موسكو: أعلن أحد نواب وزير الدفاع الروسي - فلاديمير بوبوفكين - في تصريحات للصحفيين أن وزارة الدفاع الروسية تعاقدت على شراء طائرات آلية تعمل بدون طيار في إسرائيل. وأكد بوبوفكين، نائب وزير الدفاع لتسليح القوات المسلحة، أن القوات الروسية تملك طائرات تعمل بدون طيار من إنتاج روسيا ولكنه أشار إلى أن هذه الطائرات قديمة ولا تفي بمتطلبات العصر الحديث.

وبينما حرصت هيئة الأمن الفدرالية ووزارة الدفاع المدني والطوارئ في روسيا على تزويد الوحدات التابعة لهما بطائرات أوتوماتيكية متطورة، لم تول وزارة الدفاع الروسية تطوير هذه الطائرات اهتماما يذكر بعد تفكك الاتحاد السوفيتي.

وطلبت وزارة الدفاع الروسية أخيرا من مخترعي الطائرات الروس أن يخترعوا طائرة أوتوماتيكية مناسبة تخصص لأغراض الاستطلاع. ولأنهم لم ينجزوا الأمر بعد فإن وزارة الدفاع قررت استيراد عدد من الطائرات من هذا النوع من الخارج لتستخدمها في مراكز التدريب التابعة للقوات المسلحة الروسية.

وصرح مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن وزارة الدفاع وقعت عقدا مع شركة IAI الإسرائيلية لشراء عدة طائرات أوتوماتيكية. وقال مصدر قريب الصلة من مؤسسة quot;روس أوبورون اكسبورتquot; التي تدير الصادرات والواردات الروسية من الأسلحة إن قيمة العقد بلغت 100 مليون دولار أميركي.

وأضاف المصدر أنه ظهرت عقبة على طريق تنفيذ هذا العقد، موضحا أن مؤسسة quot;روس أوبورون اكسبورتquot; حصلت على سلفة تعادل 50 مليون دولار أمريكي بأسعار الصرف الجاري في الخريف الماضي، إلا أن أسعار الدولار ارتفعت أمام الروبل الروسي منذ الخريف الماضي ولهذا لا يعرف المستورد الذي حان له أن يدفع مقدم السلع الإسرائيلية كيف يسد الفجوة في أسعار الصرف.