وحيد هاشم لإيلاف: دور حزب الله خرج عن سياقه

مصر تحمي حدود إسرائيل من عملاء حزب الله وتثير بدو سيناء

محامي عضو حزب الله المعتقل في مصر: التحقيقات يجب أن تكون سرية

ابو الغيط: خلية حزب الله تكشف حجم التآمر الايراني ضد مصر

إنقسام لبناني بين إتهامات مصر وجواب نصرالله

حكوميون لـ quot;إيلافquot;: أمين عام حزب الله سقط في شر أعماله

الإخوان: قضية كوادر حزب الله أبعادها سياسية

القاهرة، وكالات: أكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الاربعاء في حديث لوكالة فرانس برس أن الإتهامات المصرية للحزب quot;سياسية انتقاميةquot; ردا على موقف الحزب خلال حرب غزة الاخيرة، معتبرا انها quot;تفتقر الى الدليلquot;. وقال قاسم ان quot;الاتهام المصري لحزب الله اثارة سياسية انتقامية بسبب موقف حزب الله اثناء العدوان على غزة ومطالبته بفتح معبر رفحquot;. واضاف ان quot;كل التفاصيل التي تحبكها المخابرات المصرية او النظام المصري لا قيمة لها لانها ادعاءات تفتقر الى ادنى مستويات الدليل، وهي جزء من قرار سياسي لحملة على حزب اللهquot;.

وقال قاسم ان الادعاء المصري quot;حاول ان يتهم حزب الله بالاخلال بالامن المصري، وهذا مجاف للحقيقة وليس له اي دليلquot;، واصفا ما تقوم به مصر بquot;التشهير الاعلامي السياسيquot;. واضاف quot;النظام المصري يريد الانتقام ويريد ان يشوه سمعة حزب الله لكن اعتقد انه سيصاب بخيبة املquot;. وتابع quot;الموضوع باكمله له اهداف سياسية ستنقلب على النظام المصري لان سمعة حزب الله في العالم العربي والاسلامي سمعة طيبة جدا والاتهام بدعم غزة هو وسام وليس ادانةquot;.

وعما اذا كان سامي شهاب عضو حزب الله الموقوف لدى مصر، تصرف بتوجيهات من قيادة حزب الله، قال قاسم quot;هذه تفاصيل لا اتحدث عنها في الاعلام، انما من الواضح انه لم يقم بهذا العمل من دون متابعة من بعض المعنيينquot;.

وجدد قاسم التاكيد ان الحزب quot;يفتخر بان يكون لسامي شهاب دور في مساعدة الفلسطينيين في ادخال العتاد او التموين الى قطاع غزة. هذه ليست تهمةquot;، مشيرا الى ان هذا الامر quot;واجب علينا وعلى جميع المسلمين دولا وشعوباquot;.

واقر الامين العام لحزب الله حسن نصر الله الجمعة بان هدف سامي شهاب كان تقديم مساعدة quot;لوجستيةquot; لغزة ومدها بالسلاح وليس العمل على زعزعة الاستقرار في مصر. واتهم القضاء المصري الاربعاء حزب الله بالتخطيط لتنفيذ هجمات والسعي الى quot;نشر الفكر الشيعيquot; في مصر. واوقفت النيابة العامة المصرية 49 مشتبها به بينهم شهاب لمدة 15 يوما على ذمة التحقيق.

وشن نصرالله في 28 كانون الاول/ديسمبر 2008 غداة الهجوم الاسرائيلي على غزة هجوما عنيفا على النظام المصري مطالبا اياه بفتح معبر رفح لفك الحصار عن قطاع غزة. وقال متوجها الى المصريين quot;يجب ان تفتحوا هذا المعبر يا شعب مصر بصدوركمquot;. كما توجه الى quot;ضباط وجنود القوات المسلحة المصريةquot;، مطالبا اياهم بالضغط quot;على القيادة السياسيةquot; لفتح المعبر.

نواب مصريون: أمن مصر خط أحمر

في المقابل أدان نواب مجلس الشعب المصري بالإجماع ما وصفوه بتخطيط نصر الله، لهز أمن مصر واستباحة أراضيها. وأجمع النواب على أن نصر الله quot;مجرم ومتهم في قضية خلية حزب الله داخل مصر، وأن أمن مصر خط أحمر لا يمكن تجاوزه أو المساس بهquot;.

ونقلت صحيفة quot;الجمهوريةquot; المصرية عن رئيس مجلس الشعب المصري أحمد فتحي سرور قوله في الجلسة التي وصفت بالغاضبة، إن اعتراف نصر الله حرفياً بعضوية المقبوض عليهم في حزب الله وأنهم كانوا يساعدون المقاومة الفلسطينية، يعد دليلاً على ضلوع الحزب في quot;هذه المؤامرةquot;، مشيراً إلى بيان نصر الله إبان أحداث غزة الذي حرض فيه على إثارة الفتن داخل مصر.

من جانبه، أكد وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية المصري مفيد شهاب أن أي مساس بأمن مصر القومي يدعو المصريين إلى عدم التهاون وquot;حماية البلاد ممن يتربصون بهاquot;. وتشير تقارير إعلامية إلى أن نيابة أمن الدولة العليا قد باشرت بإجراء تحقيقات مع المعتقلين الذين يتراوح عددهم بين 40 و50 شخصاً، غالبهم مصريون وعدد من الفلسطينيين كان قد تم القبض عليهم قبل نحو 3 شهور، إضافة إلى شهاب.

واعترف شهاب، حسب تقارير إعلامية مصرية، بأنه نقل كمية من المتفجرات إلى أفراد من حركة حماس عبر الأنفاق لتنفيذ عمليات داخل إسرائيل. وأضاف أنه تلقّى تعليمات من كوادر حزب الله برصد بعض السفن العابرة لقناة السويس، وخاصة السفن الأميركية والإسرائيلية.

متكي يصف الاتهامات المصرية لحزب الله بـquot;الباليةquot;

الى ذلك وصف وزير الخارجية الايرانية منوشهر متكي الاتهامات المصرية لحزب الله بأنها quot;باليةquot;. ونسبت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) اليوم الى متكي قوله، إن quot;الافتراءات والتهم المنسوبة من قبل الحكومة المصرية للمقاومة اللبنانية وقائدها السيد حسن نصرالله أصبحت بالية وقديمةquot;.

وكانت السلطات المصرية أعلنت أنها اعتقلت مجموعة كان ينظمها قيادي من حزب الله يدعى سامي شهاب، واتهمتهم بتآمر ضد مصر والتحضير للقيام بأعمال تخريبية ونشر التشييع في البلد، في حين رد أمين عام الحزب السيد حسن نصرالله، بحصر مهمة مسؤول الحزب الذي ألقي القبض عليه بدور لوجستي وتهريب الأسلحة إلى غزة عبر الحدود المصرية.

من ناحية ثانية قال متكي إنه مع اقتراب الانتخابات البرلمانية في لبنان، quot;فإنّ بعض الأيادي الخفية تريد تأزيم هذه الانتخاباتquot;. وأضاف quot;من الواضح ان اسرائيل وراء تأزيم الاوضاع في لبنان، لكنها کما منيت بالهزيمة في الجبهة العسكرية في لبنان، فإنها لن تتمكن من فعل شيء في هذا المجال أيضاًquot;.

القبض على 3 فلسطنيين متسللين


من جهة ثانية، قالت مصادر أمنية في محافظة شمال سيناء إن الشرطة المصرية ألقت القبض على 3 فلسطينيين اليوم وضبطت كمية من المتفجرات في المحافظة الواقعة على الحدود مع كل من قطاع غزة وإسرائيل. وأفاد مصدر بأن مباحث أمن الدولة داهمت منزلاً في مدينة الشيخ زويد القريبة من الحدود مع قطاع غزة في الفجر وألقت القبض على الفلسطينيين الثلاثة وصاحب المنزل المصري. وأضاف أن الفلسطينيين تتراوح أعمارهم بين 16 و18 عاماً وأن التحقيق جار معهم لمعرفة أسباب تسللهم إلى الأراضي المصرية.

وذكرت مصادر في سيناء أن الشرطة تمشط المنطقة بحثاً عن مطلوبين مرتبطين بأعضاء المجموعة وتركز على المناطق الجبلية التي يرتادها المهربون. وقال المصدر الأمني إن الشرطة في مدينة الشيخ زويد احتجزت طالبين أردنيين يدرسان في جامعة خاصة في القاهرة.

وتابعت المصادر الأمنية أن الشرطة ضبطت اليوم 18 جوالاً معبأة بمادة quot;تي ان تيquot;) شديدة الإنفجار زنة كل منها 50 كيلوغراماً في منطقة الجورة بالقرب من الحدود مع إسرائيل. وتعتقد الحكومة المصرية أن بدواً يتحملون المسؤولية عن سلسلة تفجيرات في منتجعات سياحية جنوب سيناء خلال السنوات الماضية زاد عدد القتلى فيها على المئة، بينهم إسرائيليون.