بروكسل: تشاور الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي خافيير سولانا والمفاوض الإيراني سعيد جليلي وهما في صدد التحضير لإجتماع خبراء يعقد quot;قريباquot; تمهيدا لإستئناف الحوار حول البرنامج النووي الايراني، وفق ما اعلنت الخميس المتحدثة باسم سولانا. وقالت كريستينا غالاش ان سولانا الذي يفاوض ايران باسم الدول الست الكبرى وجليلي quot;تشاورا لوقت قصير مساء امس بعد بيان طهرانquot; الذي ابدت فيه استعدادها لاجراء حوار quot;بناءquot;. واضافت quot;لقد بحثا امكان عقد اجتماع لخبراء في وقت قريبquot;.

وردت ايران ايجابا الاربعاء على دعوة القوى الكبرى الى استئناف الحوار حول برنامجها النووي المثير للجدل، مع تأكيدها مجددا انها ستواصل انشطتها في هذا المجال. وجاء في بيان صادر عن مكتب سكرتير المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي ان quot;الجمهورية الاسلامية، اذ تجدد العرض الذي قدمته العام الماضي، تعلن استعدادها للحوار ولتفاعل بناءquot;.

وابدت الولايات المتحدة والدول الخمس الكبرى في مجموعة الست (المانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا) في الثامن من نيسان/ابريل رغبتها في استئناف الحوار مع ايران لاقناعها بتعليق برنامجها النووي. وتؤكد طهران ان برنامجها النووي مدني في حين تشتبه الدول الغربية في ان لها طموحات عسكرية.