جنيف: قالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الخميس ان 35 مهاجرا افريقيا يُعتقد ان أغلبهم من الصوماليين والاثيوبيين غرقوا عندما انقلب قارب تابع لمهرب قبالة ساحل اليمن. واضافت المفوضية ان أكثر من 80 ناجيا من أحدث مأساة بخليج عدن والتي وقعت يوم الاربعاء تمكنوا من بلوغ الشاطىء. وتمكن قارب آخر يقل 105 مهاجرين من إكمال الرحلة بأمان.

وقال المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين في بيان ان quot;35 شخصا غرقوا بعد ان انقلب احد قاربين يتبعان مهربين ويقلان اكثر من 220 راكبا عبر خلج عدن من الصومال يوم الاربعاء قبالة منطقة ابين باليمن.quot; واضافت المفوضية ان القاربين غادرا يوم الاثنين من منطقة بوصاصو بالصومال. وتقع مديرية ابين اليمنية على بعد 250 كيلومترا شرقي عدن.

ومن بين الناجين طفل صومالي عمره ثماني سنوات غرقت والدته في الحادث. وقالت المتحدثة باسم المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين هيلينا كوكس لرويترز quot;هذه واحدة من اكثر الحوادث مأساوية في شهور.quot; وتقول المفوضية ان المهاجرين الذين يقدمون على هذا العبور المحفوف بالمخاطر يفعلون ذلك هربا من الاوضاع التي تدعو لليأس جراء الحرب الاهلية وعدم الاستقرار السياسي والفقر والمجاعة في الصومال ومنطقة القرن الافريقي.

وبحسب ما ذكرته الوكالة التي تتخذ من جنيف مقرا لها فانه حتى الان خلال العام الجاري غرق 131 شخصا على الاقل واعتبر 66 اخرين في عداد المفقودين بالبحر. ووصل نحو 387 قاربا يقلون ما يقرب من 20 الف شخص الى اليمن بعد عبور المياه الخطيرة والمبتلاة بالقراصنة.