مينسك: اعلن رئيس بيلاروسيا الكسندر لوكاشنكو السبت انه ينوي نقل سلسلة من الاسئلة التي اعدها بطريرك موسكو كيريلس الى البابا بنديتكوس السادس عشر خلال زيارته الفاتيكان الاثنين.
وقال لوكاشنكو quot;اجريت اخيرا محادثة طويلة مع بطريرك موسكو وعموم روسيا كيريلس. اتفقنا على سلسلة اسئلة سانقلها الى البابا في حال حصول اللقاءquot;.
وكان المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي قال الخميس لوكالة فرانس برس ان البابا سيستقبل رئيس بيلاروسيا الاثنين.
واضاف لوكاشنكو quot;يشدد الكاثوليك على ضرورة ان توقع حكومتنا اتفاق تعاون مع الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، وفق مبدأ الكنيسة الارثوذكسيةquot;.
وتابع quot;اعتقد اننا سنعد هذا الاتفاق على ان يطلع عليه الباباquot;، لافتا الى وجود quot;سلسلة مشاكلquot; تثيرها الكنيسة الكاثوليكية على الدوام.
وقال ايضا quot;اعلم بها (المشاكل)، سنبحثها ايضا مع الباباquot;.
وتشهد العلاقات بين الفاتيكان والكنيسة الارثوذكسية الروسية توترا منذ اعوام. وتتهم بطريركية موسكو الكاثوليك بالتبشير في روسيا، الامر الذي ينفيه هؤلاء.
لكن يبدو ان البطريرك الروسي الجديد يميل الى تحسين تلك العلاقات، وخصوصا انه التقى البابا بنديكتوس السادس عشر ثلاث مرات يوم كان quot;وزيرا لخارجيةquot; البطريرك الراحل الكسي الثاني.