القاهرة: ذكرت مصادر أمنية بمطار القاهرة اليوم الأحد ان السلطات رحّلت دبلوماسيين فرنسيين اثنين وأميركية وصلوا الى القاهرة من دون تأشيرة مسبقة.
وأكدت المصادر أن سلطات مطار القاهرة الدولي رحلت الدبلوماسيين إلى الجهات التي جاؤوا منها، بعد منع دخولهم الى البلاد لوصولهم بجوازات دبلوماسية بدون تأشيرة دخول مسبقة، كما تقتضي قواعد quot;المعاملة بالمثلquot;.
وأشارت الى ان الدبلوماسيين الفرنسيين كانا قد وصلا على طائرة سورية من دمشق، حيث يعملان في السفارة الفرنسية هناك للقيام بجولة سياحية بمصر مع أسرتيهما.
وأضافت أنه تم منع أميركية تحمل جواز سفر خاص آتية على طائرة فرنسية من باريس، للسبب نفسه إذ كان مقررا لها القيام بفحص أنظمة الكمبيوتر بالسفارة الأميركية بالقاهرة.
وأوضحت المصادر أن تعليمات مبدأ المعاملة بالمثل تقضي بضرورة حصول حاملي الجوازات الدبلوماسية والمهمة والخاصة على تأشيرة دخول مسبقة.
وبدأ تطبيق قرار المعاملة بالمثل في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من خلال غرفة عمليات تتشكل من سلطات الجوازات ومكتب وزارة الخارجية بالمطار.
ويشمل القرار حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والمهمة من دول اوروبا الغربية، الا انه يستثني كبار البدلوماسيين ووزراء الخارجية والدفاع الغربيين، بالاضافة الى السياح وحاملي جوازات السفر العادية.
وسبق لوزارة الخارجية المصرية ان وجهت انتقادات حادة للسفارات والقنصليات الأوروبية المعتمدة في القاهرة للأساليب السيئة التي يتبعها العاملون فيها في معاملتهم مع المواطنين المصريين.