موسكو: صرح نائب رئيس جهاز الحكومة الروسية يوري أوشاكوف بأن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، الذي سيبدأ زيارته لليابان اليوم، يعتزم التباحث مع القيادة اليابانية حول إدعاءات اليابان بملكية جزر الكوريل الأربع. وقال أوشاكوف في حديث للصحفيين: quot;لا يمكن مع ذلك لأية مشكلة أن تعرقل تطور العلاقات بغض النظر عن صعوبتها بالنسبة لهذا البلد أو ذاك. ونحن مستعدون لمناقشة اعتراضات اليابانquot;.

ولم توقع روسيا واليابان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في عام 1945 وحتى الوقت الحاضر معاهدة سلام. وقد أوقف البيان المشترك السوفيتي الياباني الصادر في 19 أكتوبر عام 1956 المواجهة المسلحة بين البلدين، إلا أنه لم توقع معاهدة سلام حتى الوقت الحاضر بسبب اختلاف المواقف من رسم الحدود بعد الحرب.

فيدعي الجانب الياباني بعائدية جزر الكوريل ـ كوناشير وإيتوروب وسلسلة جزر الكوريل الصغيرة له، مستندا بذلك إلى الاتفاقية الروسية اليابانية حول التجارة والحدود لعام 1855، التي تنص على أن هذه الجزر يابانية. وتطرح طوكيو هذا المطلب بمثابة مقدمة لتوقيع معاهدة السلام مع روسيا.

وأعلنت روسيا مرارا استعدادها للمفاوضات على أساس الإعلان المشترك لعام 1956، الذي صادق عليه برلمانا البلدين، وحيث جرت الإشارة إلى أن quot;روسيا على استعداد بعد توقيع معاهدة السلام للنظر في إمكانية تسليم اليابان جزيرة شيكوتان وسلسلة هابومايquot;.