البدء بفرز الأصوات في الهند بعد إنتخابات طويلة

نيودلهي: أعلنت محطات التلفزيون المحلية اليوم السبت إستنادا إلى النتائج الأولية للانتخابات التشريعية في الهند أن حزب المؤتمر وحلفاءه سيشكلون الحكومة المقبلة في هذا البلد. وقالت محطات التلفزيون ان التحالف الذي يقوده حزب المؤتمر (يسار الوسط وعلماني) فاز ب221 من المقاعد ال480 التي جرى التنافس عليها، مقابل 149 للتحالف الذي التف حول حزب الشعب الهندي (يميني هندوسي). ويفترض ان تعلن نتائج الانتخابات التي جرت من منتصف نيسان/ابريل الى منتصف ايار/مايو، حوالى الساعة 17,00 (11,30 تغ) من اليوم السبت.

وقد توقع المحللون بناء على الاستطلاعات التي أجريت في أوساط الخارجين من مراكز الاقتراع بألا يحظى أي حزب بفوز حاسم. وسيترتب على الائتلاف الفائز التوصل الى تشكيل حكومي مقبول للرئيس خلال أسبوعين، بينما ينبغي ملء مقاعد البرلمان حتى الثاني من شهر يونيو/حزيران القادم. وقد بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 60 في المئة.

وبالرغم من مقتل حوالي ستين شخصا الا انه يمكن اعتبار ان الانتخابات جرت بهدوء. ويقول مراسل بي بي سي في دلهي سامجوي مادومهر ان هناك توقعات بأن يفقد كل من حزب المؤتمر وحزب بهارتيا جاناتا المعارض قوتهما لصالح بعض الأحزاب الصغيرة. وقد شددت الإجراءات الأمنية في العديد من المناطق قبيل إعلان نتائج الانتخابات. وستتركز الأنظار بعد فرز الأصوات على الرئيسة براتبها باتيل، حيث ليست هناك مبادئ في الدستور تحكم من ستوجه له الدعوة لتشكيل الحكومة.