طهران: اعلنت ايران تفاصيل سلسلة من المناظرات التلفزيونية بين مرشحي الانتخابات الرئاسية التي تجري في 12 يونيو المقبل. وتلك اول مرة تجرى فيها مناظرات لمرشحي انتخابات الرئاسة في ايران، وبدءا من 2 يونيو سيواجه كل مرشح نظرائه في نقاش مفتوح.

وسيحصل كل من المرشحين الاربعة على نصيب متساو من اوقات البث لحملاتهم الدعائية على التلفزيون والاذاعة. ويقول جون لاين مراسل بي بي سي في طهران إن الحملات الانتخابية في ايران اصبحت اكثر اتساقا ومهنية.

وكان مجلس الانتخابات الايراني وافق الاربعاء على اربعة مرشحين من بينهم الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد والقائد السابق للحرس الثوري محسن رضائي. وسيواجه المرشحان المحافظان مرشحين اصلاحيين هما رئيس الوزراء الاسبق مير حسين موسوي ورئيس البرلمان السابق مهدي كروبي.

وتم تحديد مواعيد المناظرات بعدما سحب المرشحون اوراقا للاختيار العشوائي على شاشة التلفزيون يوم الاربعاء. وقبل الانتخابات الماضية كان هناك نقاش تلفزيوني واحد ضم كل المرشحين وقبل الجولة الثانية جرى نقاش ضم المتنافسين فيها.

وقبل المناظرات سيمنح المرشحون وقتا لمدة 45 دقيقة لكل منهم لعرض اشرطة حملتهم الدعائية. وفي الانتخابات الاخيرة كان عرض فيديو مؤثر للرئيس احمدي نجاد صوره رجل الشعب احد اسباب وصوله للرئاسة، ومن هنا اهمية اشرطة الدعاية.

وتستمر الحملة الانتخابية حتى 10 يونيو، وتعلن النتائج في اليوم التالي للانتخابات.