الكويت مستاءة ولن تسحب سفيرها من العراق

نواب عراقيون يهاجمون الكويت ويطالبونها بتعويضات

الكويت: طالب نواب كويتيون اليوم الثلاثاء بسحب السفير الكويتي من العراق احتجاجا على مطالبة نظرائهم العراقيين بتعويضات من الكويت بسبب سماحها باجتياح العراق وعلى دعوتهم لوقف دفع التعويضات. وقال النائب الاسلامي المستقل فلاح الصواغ quot;اذا كان تعامل النواب العراقيين بهذه الطريقة مع جارتهم الكويت فينبغي سحب السفير الكويتي من بغدادquot;.

وكانت الكويت عينت سفيرا لها في بغداد في تشرين الاول/اكتوبر الماضي للمرة الاولى منذ الغزو العراقي للكويت في 1990. وطالب نواب عراقيون الاثنين الكويت بدفع تعويضات الى العراق لسماحها لقوات اجنبية بغزو بلادهم عام 2003، وذلك في رد على تصريحات لمسؤول كويتي طالب فيها العراق بتطبيق جميع التزاماته الدولية لاسيما لجهة دفع التعويضات للكويت، قبل رفع العقوبات المفروضة عليه منذ غزو الكويت عام 1990.

واعتبر الصواغ ان quot;حقوق الكويت من المديونيات والتعويضات لا تحل الا عن طريق مجلس الامة الكويتي باصدار قانون ...انها حقوق مثبتة بقرارات الامم المتحدةquot;. واشار الصواغ الى انه مع مجموعة من النواب يخططون quot;لطرح هذه المسالة في البرلمان الكويتي في القريب العاجلquot;. من جهته، طالب النائب الاسلامي وليد الطبطبائي في بيان بسحب السفير الكويتي من بغداد quot;حتى تتوقف الاصوات المتطاولة على الكويتquot;.