طهران: ساد الهدوء اليوم الثلاثاء مدينة زاهدان بعد ما شهدته من مواجهات طائفية وحريق متعمد اوقعت عشرة قتلى على الاقل واعقبت الاعتداء الذي استهدف مسجدا شيعيا في المدينة واودى بحياة 25 شخصا كما صرح صحافي في المكان. وقال مدير صحيفة زاهدان محمد تقي رخشاني في اتصال هاتفي ان quot;الهدؤ عاد الى المدينة ولا سيما بعد رسالة عبر التلفزيون للامامين (السني) عبد الحميد اسماعيل زهي و(الشيعي) عباس علي سليماني مساء امس (الاثنين)quot;.

واوضح انه اضافة الى الضحايا ال25 للاعتداء على المسجد الشيعي الخميس quot;قتل اجمالا عشرة اشخاص من بينهم خمسة في حريق اجراميquot; استهدف شركة تسليف في المدينة. واوضح مدير الصحيفة ان quot;الخمسة الذين قتلوا في الحريق شيعة والاخرين سنةquot;.

واشار الى ان quot;تجمعات ضمت من 20 الى 30 شخصا عقدت الاثنين هنا او هناك لكن اليوم (الثلاثاء) فتحت جميع المتاجر والادارات ابوابها واستعادت المدينة حياتها الطبيعيةquot;. وذكرت شبكة التلفزيون الايرانية برس-تي في الاثنين ان خمسة اشخاص قتلوا في الحريق quot;الاجراميquot; لشركة مهر المالية. ولم يشر احد الى اي قتلى اخرين.وقال المتحدث باسم السلطة القضائية على رضا جمشيدي الثلاثاء في لقاء مع الصحافيين ان quot;ستة مواطنين قضوا حرقا في مكانquot; في زاهدان، دون اي ايضاح اخر. واضاف جمشيدي ان quot;ما بين 20 الى 30 شخصا اوقفوا خلال الاضطراباتquot;.

وقد اعلنت جماعة quot;جند اللهquot; البلوش السنية المتمردة المسؤولية عن الاعتداء على مسجد المدينة، عاصمة اقليم سيستان بالوشستان، التي تضم اقلية سنية كبيرة. ويقع هذا الاقليم على حدود افغانستان وباكستان التي توجد بها ايضا اقلية بلوش كبيرة. وقد اتهمت طهران اكثر من مرة اسلام اباد بعدم التصدي بصورة كافية لجماعة جند الله. وقد شنت هذه الجماعة، التي تطالب بحكم ذاتي اكبر للاقلية البلوش، العديد من الهجمات على القوات الايرانية في الاقليم.