واشنطن: قال دينيس بلير مدير المخابرات الوطنية الاميركية في كلمة ان الجيش الباكستاني يحقق الانتصار في هجومه على المتطرفين الاسلاميين في وادي سوات لان تأييد الناس لهذه العملية بدأ يتوطد.

وقال بلير في كلمة امام مجموعة من المحترفين في مجال المخابرات ليل الاثنين quot;لاول مرة تحظى عمليات الجيش الباكستاني في هذا الجزء من العالم بتأييد الحكومة والناس. هذا شيء مختلف حقيقة عن الماضي عندما كان يذهب الجيش ولا يوجد تأييد يذكرquot;.

وشنت باكستان هجوما لطرد متشددي طالبان من سوات الشهر الماضي في خطوة رحب بها الحلفاء الغربيون الذين يشعرون بقلق من وقوع باكستان المسلحة نوويا في فوضى.

وقال بلير الذي عاد للتو من باكستان وافغانستان ان التأييد للعملية العسكرية توطد بعد موجة من عمليات القصف الانتقامية من جانب طالبان في الاونة الاخيرة.

وقال quot;اعتقد ان تلك لها تأثير في توضيح جدية التهديد الذي يأتي من ذلك الجزء من العالم بالنسبة للناس quot;.

واضاف بلير ان من بين الاختلافات الاخرى ان الزعماء الباكستانيين الذين اجرى محادثات معهم الاسبوع الماضي يدركون ان السبيل لتحقيق الاستقرار هو الامن والتنمية بعد انتهاء القتال.

واقامت باكستان مخيمات في منطقة ماردان لنحو 2.5 مليون شخص فروا من منطقة القتال شمال غربي العاصمة إسلام أباد.

quot;بوسعنا ان نرى الخطط التي يقومون بها لاعادة المشردين الى ديارهم وتوفير الامن والحكم الاساسيين عندما يكونون هناك.

quot;الباكستانيون الذين تحدثت اليهم كانوا متفائلين بشأن قدرتهم على معالجة الوضع وكانوا مستعدين للعمل مع الولايات المتحدة بأساليب لم تكن ممكنة من قبل ومن ثم فانني اعتقد انه توجد علامات على ان الامور تسير في اتجاه ايجابيquot;.