الجزائر: أشاد الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اليوم الثلاثاء quot;بشجاعة ومثابرةquot; الرئيس الغابوني عمر بونغو انديمبا الذي توفي الاثنين في سن الثالثة والسبعين. وافادت وكالة الانباء الجزائرية الرسمية ان الرئيس بوتفليقة قال في رسالة تعزية ان الغابونيين quot;وافريقيا برمتها سيحتفظون من خلال ذكرى الرئيس الراحل برجل عرف بشجاعته ومثابرته ورؤياه السياسية كيف ينتصر بالحرية ويقحم الغابون على طريق التعافي والتقدمquot;.

وافادت الرسالة الموجهة الى رئيسة مجلس الشيوخ روز فرانسين روغومبيه التي تتولى الرئاسة بالوكالة، ان الرئيس الجزائري تبلغ نبا وفاة بونغو quot;بتاثر عميق وحزن كبيرquot;. واضاف بوتفليقة ان quot;في هذه الظروف المؤثرة والاليمة احرص على ان اقدم لكم باسم شعب وحكومة الجزائر وباسمي الشخصي، اصدق التعازي واؤكد لكم تعاطفي وشفقتي الاخويةquot;.

وخلص الى القول انه quot;اضافة الى رجل الدولة العظيم الذي كان منتبها بشكل خاص لتطور العلاقات الجزائرية الغابونية سيبقى الحاج عمر بونغو بالنسبة لي الاخ الاكبر والصديق الحميم الذي كنت استمتع بلقائه وكانت تربطني به علاقات صداقة تبلورت عبر تاريخنا المشتركquot;. وتوفي عمر بونغو عميد رؤساء الدول الافارقة الحاكم منذ 41 سنة، الاثنين في برشلونة (اسبانيا) حيث كان يتلقى العلاج في احد المستشفيات.