أنقرة: قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء أن مؤامرة مزعومة وضعها الجيش لزعزعة استقرار الحكومة تهدف إلى تدمير الديموقراطية في البلاد.
وذكر موقع صحيفة quot;حريتquot; ان كلام اردوغان يأتي بعد يوم واحد من تقديم مجموعة من أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم شكوى جنائية للادعاء العام ،بعد نشر صحيفة يومية تركية وثيقة تزعم ان الجيش وضع خطة سرية لتشويه صورة حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وقال اردوغان للصحافيين quot;الوثيقة تتضمن مبادرة تهدف الى تدمير الديموقراطيةquot;. وأضاف quot;بتقديم شكوى جنائية ،بدأنا عملية مع الادعاء العام .نحن كحزب حاكم لن نبقى صامتينquot;.

وكانت الحكومة التركية قالت أمس انها ستتخذ إجراءات قانونية بعدما نشرت صحيفة quot;ترفquot; الليبرالية تقريرا عن ان العسكر اعدوا خطة سرية لمنع حزب العدالة وجماعة دينية تركية من quot;تدمير النظام العلماني التركي واستبداله بدولة إسلاميةquot;.

وأصبح الجنرالات الذين يعارضون منذ فترة توجه البلاد الذي يقوده حزب العدالة والتنمية، في موقف دفاعي بشأن التقرير الصحافي الذي ذكر ان حركة الواعظ الإسلامي فتح الله غولن مستهدفة أيضا بالمؤامرة.

وقدم عضو المجموعة البرلمانية للحزب الحاكم بكير بوزداغ وامين عام الحزب إدريس نعيم شاهين لمكتب الادعاء العام في أنقرة مساء أمس الشكوى التي تطالب بفتح تحقيق في الخطة المزعومة واتخاذ إجراء قانوني بحق المتورطين. وجاء في الشكوىquot;الجهود غير الشرعية للقضاء على حزب سياسي محمي من القانون وعلى حكومته غير مقبولة في دولة القانون ولا يمكن ان تمر من دون عقابquot;.

وقد نفى الجيش أن يكون لديه مثل هذه الخطة، وتعهد بتطهير صفوفه من أي جندي لا يحترم الديموقراطية، وقال انه يتحرى عن صحة الوثيقة. والتقى قائد الجيش التركي الجنرال الكر باشبوغ فجأة أمس برئيس الوزراء وسط تصاعد التوتر بين الجيش والحزب الحاكم بسبب ما أثير عن تآمر الجيش لزعزعة الحكومة.