صنعاء: توجه رئيس الوزراء اليمني علي مجور إلى العاصمة السورية دمشق اليوم السبت في زيارة رسمية يرأس خلالها وفد بلاده في اللجنة العليا اليمنية ndash; السورية ويقوم بتسليم رسالة من الرئيس على عبد الله صالح إلى نظيره السوري بشار الأسد تتعلق بتعزيز علاقات التعاون بين البلدين . وقال مجور لدى مغادرته صنعاء بأنه سيرأس وفد اليمن في اجتماعات اللجنة المشتركة في دورتها التاسعة بالعاصمة السورية دمشق والتي يرأسها من الجانب السوري رئيس الوزراء محمد ناجي عطري.

وأشار الى أن الاجتماعات ستناقش على مدى يومين جملة من المواضيع المتعلقة بسبل تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والمصالح المشتركة بالإضافة إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارة البينية وتنشيط الاستثمارات المشتركة بين البلدين .

ومن المقرر ان يتم بحث وتوقيع مجموعة من الوثائق للتعاون في مجالات السياحة والصحة والطرق والجسور والاستثمار والتجارة وإقامة المعارض والتدريب المهني والرياضة، إضافة إلى التنسيق المشترك في القضايا التي تهم الطرفين والتشاور والتنسيق تجاه القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وكانت اللجنة الفنية التحضيرية للجنة العليا اليمنية- السورية عقدت اجتماعاتها في دمشق يومي 24 و25يونيو الجاري برئاسة هشام شرف وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي عن الجانب اليمني ومدير مكتب رئيس الوزراء السوري تيسير الزعبي .

وناقشت اللجنة أربع لجان منبثقة عن اللجنة التحضيرية سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الاستثمارية والاقتصادية والتجارية مثل النقل والاستثمار والصناعة والزراعة والاتصالات والتقانة والكهرباء والشؤون الاجتماعية والعمل والتعليم العالي والري والنفط والثروة المعدنية والإدارة المحلية. يشار الى حجم الميزان التجاري بين صنعاء ودمشق لا يتجاوز 20 مليون دولار، حسب احصائيات رسمية ويميل لصالح دمشق التي تبيع منتجهات استهلاكية لليمن .