بغداد: إتهم رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني جهات لم يسمها بمحاولة تقليص مكتسبات الشعب الكردي quot;التي تحققت بتضحياته الكبيرةquot;. وقال البارزاني، الذي كان يتحدث الى حشد من المواطنين الاكراد في محافظة دهول، احدى محافظات الاقليم، quot;الى الان يريد البعض ان يقلص مكتسباتنا التي جاءت بالتضحيات الكبيرة للشعب الكردستانيquot;.

وكان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البارزاني قد نفى امس ان يكون قد تنازل عن اي شبر من المناطق المتنازع عليها مع الحكومة الاتحادية، والتي يطالب الاكراد بضمها الى الاقليم وفي مقدمها كركوك ومدن وبلدات اخرى في محافظات نينوى وديالى وواسط.

واضاف رئيس وزراء الاقليم quot;لقد ساهمنا وبشكل فعال في بناء نظام سياسي جديد في العراق ولنا الحق في الحصول على حقوقنا المشروعة من خلال تنفيذ بنود الدستور العراقي، حتى لا يتكرر التاريخ وحملات الانفال السوداء والقصف الكيميائيquot;.

وبشأن علاقة حكومته مع الحكومة الاتحادية ببغداد لجهة المشاكل والقضايا العالقة، قال quot;علاقتنا مع بغداد تستند الى اساس الشراكة بين الطرفين ويتوجب ان يكون الدستور هو الفيصل في حل المشاكل العالقة بيننا وخاصة في مسألة الحدود الجغرافية وتنفيذ المادة 140 من الدستور فضلا عن مشاكل النفط وقوات البيشمركةquot;.

ولفت الى أن quot;المكتسبات التي حققها الشعب الكردي لم يأخذها هبة من احد بل جاءت بالتضحيات الجسام ودماء الشهداء وبطولة البيشمركة وشعب كردستانquot;، منوها بضرورة ان لا يكون منطق القوة هو السبيل لحل المشاكل quot;لأن التاريخ أثبت ان هذا المنطق لا يأتي بنتيجةquot;. وتأتي تصريحات البارزاني هذه في خضم الدعاية الانتخابية للانتخابات البرلمانية والرئاسية بإقليم كردستان والتي من المقرر اجراؤها الشهر المقبل.