اليمن يشكل الملاذ الآمن لإنطلاقة جديدة للقاعدة

بدء محاكمة مجموعة من 12 متمردا شيعيا في اليمن

عشرات القتلى في المعارك بين المتمردين والجيش اليمني

صنعاء تلمح لدور إيراني في دعم القاعدة

اليمن: الرهائن الأجانب أحياء وسلموا لأحد قادة التمرد

صنعاء: أصدرت محكمة يمنية اليوم الاثنين أحكاما بالإعدام على سبعة متمردين حوثيين وبالسجن بين 12 و15 عاما على سبعة آخرين، على خلفية مواجهات مع القوات اليمنية في شمال شرق صنعاء العام الماضي. وأصدرت محكمة البدايات الجزائية المتخصصة المتخصصة في قضايا الارهاب، احكاما باعدام سبعة من المتمردين الزيديين الحوثيين وبالحبس لسبعة اخرين لفترات تتراوح بين 12 و15 سنة.

وهؤلاء ال14 هم دفعة من بين عدة مجموعات من الحوثيين يبلغ عدد افرادها 190 شخصا تجري محاكمتهم على خلفية المشاركة في التمرد والمواجهات المسلحة في بني حشيش في شمال شرق صنعاء عام 2008. وادين المتهمون خصوصا ب quot;الاشتراك في عصابة مسلحة خلال العام 2008 لتنفيذ مشروع اجرامي جماعيquot; وبمواجهة السلطات بالسلاح.

ومن المتوقع ان تستأنف هذه الاحكام. وردد المتهمون بعد صدور الحكم التكبير وهتفوا quot;الموت لامريكا الموت لاسرائيلquot;، مجددين رفضهم شرعية المحكمة. وكانت المواجهات في بني حشيش التي تقع على مسافة عشرة كيلومترات من صنعاء، اسفرت عن مقتل وجرح المئات بين اذار/مارس وحزيران/يونيو 2008، واستخدمت فيها الاسلحة المتوسطة.

ويطعن المتمردون الحوثيون الزيديون ومعقلهم محافظة صعدة في شمال البلاد، في شرعية النظام اليمني ويدعون الى قيام الامامة الزيدية التي كان اطيح بها مع اعلان النظام الجمهوري في اليمن عام 1962. ويشكل اتباع الزيدية احدى الفرق الشيعية، هم اقلية في اليمن الذي تقطنه غالبية من السنة.