تل أبيب: قال قائد الجبهة الشمالية للجيش الإسرائيلي اللواء غادي آيزنكوت خلال مراسم إحياء عائلات ثكلى الذكرى السنوية لحرب لبنان الثانية اليوم الأربعاء إنه لم يعد يتم تشبيه إسرائيل بـquot;بيت العنكبوتquot;، في إشارة الوصف الذي استخدمه أمين عام حزب الله حسن نصر الله، للدلالة على ضعفها. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن آيزنكوت قوله إن quot;الوصف الذي قيل في حينه وشبه دولة إسرائيل ببيت العنكبوت لم يعد يقال اليومquot;.

وأقامت العائلات الإسرائيلية الثكلى المراسم على رأس جبل في منطقة الجليل الأعلى ويطل على جنوب لبنان حيث يعتزمون إقامة نصب تذكاري في المكان. وقال إنه quot;بعد ثلاث سنوات على حرب لبنان الثانية ما زالت الخلافات تحيط بأهداف الحرب ومدتها وإخفاقاتها وإنجازاتهالكن هناك موضوع واحد لا يوجد خلاف حوله وهو التقدير والاحترام للروح القتالية للجنود وشجاعتهم وجرأتهم وواجب إحياء ذكراهمquot;.

واعتبر آيزنكوت، الذي شارك في اتخاذ القرارات العسكرية خلال الحرب كعضو في هيئة الأركان العامة، أن هدف شن الحرب quot;كان عادلا وأدت على إنهاء حالة لا تحتمل عند الحدود الشمالية والواقع الذي كان فيه حزب الله ينتشر عند الحدود ويبادر لتنفيذ هجمات إرهابية مرة كل عدة شهور، وكان يفسر رغبتنا في الحياة الهانئة على أنها ضعفquot;.

واضاف أنه quot;منذ الحرب رأى العدو أن أمامه جيشا يعرف كيف يمتحن قوته بصورة نقدية وإجراء تصحيح أساسي لتحسين مستوى الجاهزية والقدرة العسكرية على ردع العدو وإبعاد الأعمال الإرهابية وحماية الحدود بشكل مهني وهو جيش موجود في حالة جهوزية دائمة لتنفيذ اية مهمة تلقى عليهquot;، في إشارة إلى التدريبات العسكرية الواسعة التي أجراها الجيش الإسرائيلي منذ مطلع العام 2007 وحتى اليوم في أعقاب سلسلة تحقيقات حول إخفاقات الجيش خلال الحرب على لبنان