القاهرة: وقعت مصر والعراق اليوم السبت مذكرة للتفاهم حول التعاون الثنائي والحوار الاستراتيجي تتضمن تطوير التعاون بين البلدين في المجالات العسكرية والاقتصادية والسياسية. وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية حسام زكي إن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط وقع المذكرة مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في القاهرة. وأضاف إن مذكرة التفاهم تنص على تشكيل لجنة عليا للتعاون بين البلدين برئاسة وزيري خارجيتهما وبمشاركة الوزراء المختصين، وموضحاً انها ستبحث quot;الموضوعات السياسية وأهمها تعزيز العمل العربي المشترك وتكثيف التعاون لضمان وحدة العراق وسلامة أراضيه فضلا عن إجراء حوار استراتيجي على مستوى وزيري الخارجيةquot;.

وتابع quot;أن المذكرة تدعو إلى تعزيز العلاقات بين المؤسسات العسكرية والأمنية بين الجانبين عن طريق إتاحة برامج التدريب لرجال الشرطة والجيش العراقيينquot;. وأشار الى أن المذكرة quot;تحث القطاع الخاص في كل من مصر والعراق على تشكيل مجلس لرجال الأعمال لتحديد فرص التعاون في مجالات التجارة والاستثمار، كما تضع آلية لسرعة تداول المعلومات عن المناقصات الحكومية بما يتيح للشركات المصرية المساهمة في جهود إعمار العراقquot;.

وقال إن مباحثات أبو الغيط وزيباري تناولت تطورات في المرحلة الأخيرة خاصة فيما يتعلق بالوضع الأمني والسياسي على ضوء انسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية نهاية يونيو/حزيران الماضي. وكانت مصر أعلنت الشهر الماضي تعيين سفيرها الحالي لدى زامبيا شريف كمال شاهين سفيرا لمصر في بغداد بعد نحو اربعة اعوام من الغياب. وكان السفير المصري في بغداد إيهاب الشريف قد تعرض للاغتيال في يوليو/تموز عام 2005 على يد ما يعتقد بأنه تنظيم القاعدة.

وفي السياق نفسه، قالت صحيفة quot;الشروقquot; المصرية اليوم السبت ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، سيقوم قريبا بزيارة للقاهرة ليبحث مع الرئيس المصري حسني مبارك سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين. ونقلت الصحيفة عن مصادر بدلوماسية لم تسمها قولها أن خطوة تعيين سفير مصري في العراق لاقت استحسانا كبيرا من الولايات المتحدة. وكانت الامارات والبحرين والكويت والأردن وسوريا قد اعلنت في الآونة الاخيرة ارسال سفراء الى العراق في خطوة فسرت بأنها تهدف لموازنة النفوذ الإيراني الواسع في العراق.