تل أبيب:دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) وزعماء الدول العربية إلى لقائه واقترح على عباس لقائه في مدينة بئر السبع في جنوب إسرائيل، حيث يعقد الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية اليوم الأحد. وقال نتنياهو لدى افتتاحه اجتماع الحكومة quot;إنني أدعو قيادة الفلسطينيين والدول العربية إلى الالتقاء معنا، وتعالوا لنتعاون وبإمكاننا أن نحضر مستثمرين كثيرين، وانا اقترح على رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن أن نلتقي في الوقت القريب في أي مكان في البلادquot;.

واضاف quot;لأننا نحن هنا في بئر السبع فإني أدعو أبو مازن إلى اللقاء هنا، ويقولون لي إنه تصادف في هذه الأيام مرور 30 عاما على السلام مع مصر وأكثر بقليل من 30 عاما على لقاء (الرئيس المصري السابق) أنور السادات مع (رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق) مناحيم بيغن هنا في ايار/مايو 1979، وهذا هو الوقت الصحيح لعقد لقاءquot;. وتابع نتنياهو مشجعا عباس على الموافقة على لقائه quot;أننا نبذل جهدا لتقديم تسهيلات للفلسطينيين لكن كل هذه الجهود بإمكانها الوصول إلى نقطة معينة فقطquot;.

وقال نتنياهو quot;أريد أن اقول كلمة إلى جيراننا. للسكان الفلسطينيين الذين يعيشون إلى جانبنا الحق الأساسي بالعيش بسلام وازدهار، وخلال الأسابيع الأخيرة بذلنا جهودا كثيرة من أجل تسهيل حياتهم، وقد أزلنا حواجز (عسكرية) كثيرة (في الضفة الغربية) وقررنا توسيع ساعات عمل معبر اللنبي (بين الضفة والأردن) لعبور المزيد من البضائع وقررت دفع سلسلة من المشاريع مع الفلسطينيين للتقدم نحو السلامquot;.

واضاف أن quot;كل هذه الجهود بإمكانها أن تصل إلى نقطة معينة فقط لكن النتائج ستتضاعف عشرات المرات فقط في حال وجود تعاون من الجانب الآخرquot;. ويذكر أن عباس يرفض عقد لقاء مع نتنياهو أو استئناف المفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل طالما ترفض إسرائيل الإعلان عن تجميد الاستيطان.