موسكو: ابدى الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف quot;استياءهquot; لمقتل الناشطة دفاعا عن حقوق الانسان ناتاليا استميروفا، بحسب ما اعلنت الاربعاء المتحدثة باسمه ناتاليا تيماكوفا. وقالت المتحدثة كما نقلت عنها وكالات الانباء الروسية ان مدفيديف quot;اعرب عن استيائه لهذه الجريمة وكلف رئيس لجنة التحقيق التابعة للنيابة اتخاذ كل التدابير الضرورية لاجراء تحقيقquot;.

واضافت quot;من المؤكد ان هذه الجريمة المتعمدة يمكن ان تكون ذات صلة بالنشاط المهني لناتاليا استميروفا (...) وينبغي على العقاب ان يكون شديدا جداquot;. وخطفت ناتاليا استميروفا المتعاونة مع منظمة quot;ميموريالquot; الروسية غير الحكومية الاربعاء في الشيشان ثم عثر عليها بعد ساعات مقتولة بالرصاص في جمهورية انغوشيا المجاورة في القوقاز الروسي.

من جانبه اعرب وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير عن صدمته لاعلان نبأ اغتيال الناشطة الروسية وطالب بمحاكمة مرتكبي هذه الجريمة البشعة. وقال كوشنير في بيان quot;تبلغت بأسى نبأ اغتيال ناتاليا استيميروفا الصحافية والمسؤولة في منظمة ميموريال في الشيشانquot;.

واضاف quot;تدين فرنسا بشدة عملية الاغتيال البشعة ونامل في ان تبذل كافة الجهود للقبض على مرتكبي هذه الجريمة لمحاكمتهمquot;. واشاد كوشنير quot;بعمل منظمة ميموريال المعترف به دوليا والتي نالت في 2006 جائزة الجمهورية الفرنسية لحقوق الانسانquot;، مشيرا الى انه بناء لطلبه quot;التقى فرنسوا زيمراي السفير المكلف حقوق الانسان في غروزني في 23 حزيران/يونيو اعضاء في منظمة ميموريال بينهم ناتاليا استيميروفاquot;.

واوضح ان quot;فرنسا اكثر من اي وقت مضى تقف الى جانب المدافعين عن حقوق الانسان في الشيشان كما في اي مكان اخر في العالمquot;. ونقلت وكالة ايتار-تاس عن وزارة الداخلية الانغوشية انه تم العثور عند الساعة 17,20 (13,20 تغ) على جثة ناتاليا استيميروفا التي اختطفت قرب منزلها في العاصمة الشيشانية غروزني، في غابة قرب نزاران كبرى مدن انغوشيا.