بومباي: قام يوم الخميس القاضي في محاكمة المهاجم الوحيد الذي نجا في هجمات مومباي العام الماضي quot;بتسجيلquot; اعتراف المتهم بجرمه لكنه قال ان المحاكمة ستستمر لان بعض الاتهامات لم تتم الاجابة عليها بعد. تستأنف محاكمة محمد أجمل أمير قصاب المشتبه في تورطه في هجمات بومباي رغم إقراره بالذنب الثلاثاء.
وقال القاضي ام ال تاهيلاني انه تم تسجيل اعترافاته في القضية، ولكنها لا تشمل كل التهم الموجهة إليه وعددها 86. وكان قصاب قد أعلن في مايو الماضي انه غير مذنب. وسيمثل الشاهد التالي قريبا، وقد طلبت محامية قصاب الانسحاب من القضية.

وكان الإدعاء الهندي قد وجه تهمة المسؤولية عن قتل 166 شخصا في تفجيرات بومباي إلى الناجي الوحيد من بين المشتبهين. وشملت عريضة الاتهامات شن حرب على الهند.وكانت محاكمة المتهم قصاب قد تأجلت لعدة أيام بعد قرار القاضي منع محاميته من الترافع امام المحكمة بعدما تبين أنها تمثل أحد الضحايا في نفس القضية. ووصف الإدعاء تفجيرات بومباي التي نفذت في شهر نوفمبر الماضي بأنها كانت مؤامرة حيكت في باكستان لشن حرب على الهند بمهاجمة عدة مدن وبما وصفها بالادعاءات حول كشمير. وكان قصاب قد اعتقل في اليوم الأول للهجمات. وفي حالة إدانته، يواجه عقوبة الإعدام.

وتتهم الهند مسلحي منظمة لشكر طيبة الذين يتخذون من كشمير معقلا لهم بتنفيذ الهجمات، واعترفت باكستان بأن الهجمات جرى تخطيطها جزئيا في الأراضي الباكستانية. وقد بدأت السلطات الهندية عملية أمنية واسعة النطاق ترافق المحاكمة. وتشارك فيها قوات الجيش الشرطة.

ويواجه كساب وهو باكستاني 86 تهمة منها القتل وشن حرب على الهند. وقد يصدر حكم باعدامه اذا أدين في القضية. وقال أوجوال نيكام وهو ممثل للادعاء في وقت سابق انه يؤيد الاستمرار في المحاكمة التي جذبت الانظار في الهند لما يقرب من ثلاثة أشهر بسبب وجود عدة اختلافات بين هذا الاعتراف واعتراف اخر أدلى به كساب في وقت سابق وبعيد القاء القبض عليه. وقال نيكام الذي قدم حتى الان 134 شاهدا ان الاعتراف الاخير لم يشمل كل الاتهامات.