نيامي:وجه المعارضون النيجريون الاحد نداء quot;اخيرا لحشد صفوفهم من اجل افشالquot; الاستفتاء الذي دعا اليه الرئيس مامادو تانجا في الرابع من آب/اغسطس تمهيدا للبقاء في الحكم. وقال زعيم المعارضة محمدو ايسوفو في مؤتمر صحافي ان quot;الهيئة التنسيقية للقوى الديموقراطية من اجل الجمهورية، تدعو جميع الديموقراطيين الصادقين وجميع الوطنيين الى حشد قواهم بكثافة لافشال الاستفتاء غير الشرعي في الرابع من آب/اغسطسquot;.

واضاف ان quot;واجبنا بصفتنا مواطنين هو الدفاع عن الدستور الحاليquot;.

وتضم الهيئة التنسيقية جبهة الدفاع عن الديموقراطية التي يقودها محمدو ايسوفو، وحركة الدفاع عن الديموقراطية والجمهورية التي يرأسها رئيس البرلمان السابق مهامان عثمان، والجبهة من اجل الجمهورية والديموقراطية بزعامة الناشط مهامان هاميسو، بالاضافة النقابات السبع في البلاد.

ودعا ايسوفو النيجريين الى تطبيق quot;المادة 13 من الدستور التي تنص على انه +لا يحق لأحد تنفيذ امر تحوط الشكوك في شرعيته ...quot;.

وندد ب quot;حالة الطوارىء المفروضةquot; في البلاد من قبل الرئيس تانجا والتي تترافق مع quot;اعتقالات شبه يوميةquot; لانصار المعارضة.

وفي كلمة اتسمت بالتشنج السبت، وجه وزير الداخلية البادي عبودة quot;تحذيرا اخيرا الى جميع الذين قد يعمدون الى اعمال العنف قبل وخلال وبعد الاستفتاءquot; quot;لعرقلة اجرائه ونتائجهquot;.

ودعي الناخبون النيجريون الى الادلاء بأصواتهم في الرابع من آب/اغسطس حول تبني دستور جديد من شأنه ان يتيح لتانجا البقاء في الحكم حتى 2012 ثم الترشح ما شاء من المرات، علما ان الدستور الحالي ينص على ان ينسحب في نهاية ولايته الثانية على التوالي التي تنتهي في كانون الاول/ديسمبر. وتمتد فترة الولاية خمس سنوات.