سيول: رجح مستشار الرئيس الكوري الجنوبي للشؤون الاقتصادية ساكونغ إيل أن تستضيف كوريا الجنوبية في الربيع القادم قمة زعماء دول G-20. وقال إيل، الذي يعمل أيضا رئيسا للاتحاد الكوري للتجارة الدولية: quot;في حال انعقاد الجولة الرابعة من قمة العشرين، فإن الدولة المستضيفة لها ستقرر في قمة سبتمبر التي تنعقد في مدينة بتسبيرغ الأمريكيةquot;. وأكد على تمتع كوريا الجنوبية بفرص كبيرة لاستضافة هذه القمة في الربيع القادم.

وكانت الحكومة الكورية الجنوبية قد أعربت من قبل عن رغبتها في استضافة قمة العشرين في العام القادم عندما تتولى الرئاسة الدورية لاجتماع وزراء المالية للدول الأعضاء. ونقلت وكالة quot;يونهابquot; عن إيل قوله إنه سيكون من المنطقي لدولة آسيوية أن تستضيف القمة، حيث أن القمة الأولى عقدت في الولايات المتحدة، بينما عقدت الثانية في أوربا والثالثة ستعقد في الولايات المتحدة مرة أخرى.

وأشار الى الدور الايجابي الذي تضطلع به مجموعة الـ20 لاستكمال الصيغة التقليدية لمجموعة الدول الثماني الكبرى. وقال إن العالم واجه أسوأ أزمة منذ الكساد العظيم في الثلاثينات، مؤكدا أن هذه الأزمة كان يمكن لها أن تكون أكثر صعوبة لولا التعاون الدولي واتخاذ تدابير فعالة من جانب كل بلد. وأضاف أن العالم تغلب على الأزمة الاقتصادية والمالية الخطيرة بشكل سريع نسبيا.

وتضم مجموعة العشرين الاتحاد الأوروبي و19 دولة هي: الولايات المتحدة، واليابان، وألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وايطاليا، وكندا، وروسيا، والصين، والأرجنتين، وأستراليا، والبرازيل، والهند، واندونيسيا، والمكسيك، والسعودية، وجنوب إفريقيا، وكوريا الجنوبية، وتركيا.

وتساهم اقتصادات مجموعة العشرين بأكثر من 80% من إجمالي الناتج المحلي العالمي وبحوالي 80% من حجم التجارة العالمية. وتضم دول هذه المجموعة حوالي ثلثي سكان العالم.