موسكو: قال دبلوماسي جورجي بارز اليوم الأربعاء إن وزيرة خارجية بلاده تيكشلاشفيلي يعدّ مذكرة احتجاج على الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين إلى أبخازيا اليوم .

وذكرت وكالة الأنباء الروسية ( نوفوستي) أن بوتين قام اليوم الأربعاء بأول زيارة له إلى أبخازيا التي اعترفت بها بلاده كدولة مستقلة في أغسطس/آب الماضي وذلك بعد أيام من الحرب التي خاضتها مع جورجيا لخمسة أيام بسبب النزاع حول أوسيتيا الجنوبية والتي أعترفت بها موسكو أيضاً كدولة مستقلة.

وقال نائب وزير الخارجية الجورجي ألكسندر نالباندوف quot;هذه الزيارة غير شرعية على الإطلاق وتتناقض مع جميع أحكام القانون الدوليquot;، مضيفاً إن مذكرة الاحتجاج سوف تسلم قريباً إلى السفارة السويسرية التي ترعى المصالح الروسية في جورجيا.

وتمثل سويسرا المصالح الروسية في جورجيا والمصالح الجورجية في سفارتها في موسكو بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في أغسطس /آب الماضي.

ووصف دبلوماسيون جورجيون زيارة بوتين إلى أبخازيا، والتي تزامنت مع الذكرى السنوية الأولى للتوقيع على اتفاقية النقاط الست لإنهاء النزاع بين موسكو وتبليسي بأنها تشكل quot; استفزازا عن قصد وتحدياً للمجتمع الدولي بأسرهquot;.

كما اتهم المسؤول الجورجي روسيا بزعزعة الوضع في المنطقة وتجاهل المبادئ والقانون الدولي. وقال إن quot;هذه الأعمال لا تتلاءم مع دولة تزعم بأنها تلعب دوراً جاداً في الشؤون الدوليةquot;، مضيفا ان روسيا تريد أبخازيا quot;قاعدة عسكريةquot; لها.

من جانبه، قال الرئيس بوتين في مؤتمر صحافي خلال زيارته إلى العاصمة الأبخازية، سوخومي، إن روسيا ترى أبخازيا شريكا يمكن الوثوق به وتعهد بأن بلاده سوف تقدم لها المساعدة العسكرية إذا دعت الضرورة.

وأضاف بوتين إن موسكو لن تتدخل الشؤون الداخلية لهذه الدولة. وقال quot;تعلمون أننا في الوقت الذي ندعم فيه الشعب الابخازي في تطلعاته من أجل السيادة فإن روسيا لم تسمح لنفسها التدخل في شؤونه الداخليةquot;.