طهران: قام رئيس السلطة القضائية الايرانية الجديد آية الله صادق لاريجاني بتعيين مدعي طهران سعيد مرتضوي المعروف بملاحقاته الشديدة للمعارضين والصحافيين مساعدا للمدعي العام، على ما افادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية الاحد.

وقالت الوكالة ان صادق لاريجاني quot;عين سعيد مرتضوي مساعدا للمدعي العامquot;.

ولا يزال غير معروف الى الان ما اذا كان هذا التعيين بمثابة مكافاة بحيث يمنح مرتضوي صلاحيات واسعة في منصبه الجديد، او انه سيكون مساعدا لغلام حسين محسني ايجائي، وزير الاستخبارات السابق الذي عين مدعيا عاما بعدما اقاله الرئيس محمود احمدي نجاد.

ولمنصب مدعي طهران، عين لاريجاني مدعي اقليم خوزستان (جنوب غرب) عباس جعفري دولت ابادي، بحسب الوكالة.

وكان مرتضوي (42 عاما) عين مدعيا عاما لطهران عام 2003 وهو مسؤول بحسب صحيفة quot;سرمايهquot; الاصلاحية عن اغلاق quot;120 مطبوعةquot;.

كما وقع مرتضوي قرارات الاتهام بحق العديد من المتظاهرين والاصلاحيين الجارية محاكمتهم منذ الاول من اب/اغسطس لاتهامهم بتدبير quot;ثورة مخمليةquot; بالتواطؤ مع دول اجنبية خلال الاضطرابات احتجاجا على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد.

واعتقل نحو اربعة الاف شخص خلال الحركة الاحتجاجية التي تلت انتخابات 12 حزيران/يونيو وطعنت المعارضة في نتائجها.

كما ارتبط اسم مرتضوي بقضية مقتل الصحافية الايرانية الكندية زهرة كاظمي التي قضت عام 2003 في السجن جراء تلقيها ضربة على الرأس بعد توقيفها لالتقاطها صورا لتظاهرة خارج احد سجون طهران.

وشكل لاريجاني من جهة اخرى لجنة مكلفة مراقبة الملفات المرتبطة بحركة الاحتجاج على الانتخابات، مثل الهجوم على مساكن طلاب جامعيين وتعرض الموقوفين لاعمال عنف وتعذيب في سجن كهريزاك الذي اغلق بامر من المرشد الاعلى للثورة الاسلامية علي خامنئي.

وفي 14 حزيران/يونيو بعد يومين على الانتخابات الرئاسية هاجم quot;عناصر غير منضبطينquot; مساكن الطلاب في احدى الجامعات التي جرت فيها تظاهرات ما اسفر عن اصابة عدد من الطلاب بجروح واعتقال بعضهم.

وطلب لاريجاني من اللجنة quot;متابعة كل مراحل (التحقيق) من الاستجواب الى المحاكمة في ظل احترام القانون وحقوق المتهمينquot;.