القاهرة: أعلنت الكنيسة القبطية الارثوذكسية في مصر اليوم الخميس حصولها على موافقة وزارة الاعلام لبدء بث قناة quot;اغابيquot; الفضائية القبطية المتخصصة والناطقة باسم الكنيسة على القمر الصناعي المصرى quot;نايل ساتquot;. وقالت مصادر كنسية ليونايتد برس انترناشونال ان القناة بدأت بثها امس على القمر الصناعي المصري النايل سات كأول قناة قبطية تبث على هذا القمر. واضافت المصادر انه تم التعاقد مع القمر الصناعي والشركة المصرية على البث من بداية سبتمبر الجاري، بعد أزمة استمرت لأكثر من خمس سنوات .

وكانت الحكومة المصرية رفضت مؤخرا منح قناة quot;أزهريquot;، التي أطلقها الداعية الإسلامي الشيخ خالد الجندي، حق البث على القمر الصناعي المصرى الـquot;نايل ساتquot;. وبدأ بث قناة quot;أزهريquot; في اواخر اغسطس/آب من خارج مصر، لكنها متاحة على قمر نايل سات. وقال الجندى اوائل اغسطس الماضي quot;الحكومة أبلغتنا بأنها قد أخذت قرارا بعدم إصدار أي تصاريح لقنوات دينية تبث من على الأراضى المصريةquot;. وأشار إلى أن الدولة أخذت هذا القرار مؤخرا لأن الإخوة المسيحيين كانوا يريدون إنشاء قناة خاصة بهم تبث من مصر، وعندما رفضت الدولة قالوا لماذا هناك قنوات دينية للمسلمين فى مصر وليست هناك قنوات مسيحية للمسيحيين، فأصدرت قرارا بأنه لن تصدر قناة دينية من مصر سواء كانت إسلامية أو مسيحية.

وقناة quot;أغابيquot; هي أول قناة أورثوذكسية قبطية بدأ بثها رسميًا في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2005. وتبث على القمر الصناعي الامريكي بسبب رفض الحكومة المصرية في السابق لعرض أي قناة مسيحية على النايل سات. وتبث القناة برامجا لدراسة الكتاب المقدس، وعرض مسرحيات وأفلام دينية وبث مباشر للقداسات من كنائس مختلفة وأحيانًا تبث قداديس باللغة الإنكليزية من كنائس قبطية بالولايات المتحدة الأمريكية وكندا كما تعرض القناة برامج باللغة الإنكليزية لأبناء المهجر الذين لا يتحدثون العربية.وهناك العديد من القنوات الدينية الاسلامية الخاصة التي تبث من مصر والتي يصل عددها إلى نحو ست قنوات، منها quot;الناسquot;،وquot;الرحمةquot;، وquot;الحكمةquot;.