موبايل: افادت مصادر قضائية الخميس ان البلجيكي جاك موسيو المقيم في فرنسا والمتهم بتهريب اسلحة من الولايات المتحدة الى ايران دفع ببراءته الخميس لدى مثوله امام محكمة موبايل الفدرالية (الاباما جنوب) ويتهم موسيو (56 سنة) بتصدير بطريقة غير مشروعة الى ايران قطع غيار لمقاتلات اميركية. واعتقل موسيو الشهر الماضي لدى وصوله الى مطار نيويورك. ووجهت اليه هيئة محلفين تهمة تصدير مواد الى ايران هي قطع غيار لطائرات اف-5 القتالية التي باعها الاميركيون في الستينات لطهران قبل الثورة الاسلامية في 1979. ومذذاك فرض الاميركيون حظرا على بيع الاسلحة لايران. ومنذ العام 1995 فرض حظر تجاري يمنع تصدير بضائع الى هذا البلد.

ويلاحق موسيو ايضا بتهمة التآمر وتبييض الاموال والتهريب وقد يتعرض اذا ادين للسجن 65 سنة. وبحسب قرار الاتهام اتصل الرجل في شباط/فبراير 2009 ، من دون ان يدري، بعميل فدرالي ليطلب منه شراء قطع غيار لطائرات اف-5 ووثائق مزورة. وكان يريد نقل بضائع الى كولومبيا او دولة الامارات قبل اعادة ارسالها الى ايران.

وكان موسيو عرف في السابق بتهريب الاسلحة. وفي نهاية 2002 حكم عليه في بلجيكا بالسجن اربعين شهرا لبيع quot;كميات كبيرةquot; من الاسلحة منها قاذفات صواريخ وقطع صواريخ لايران والصين والاكوادور والبوسنة والهرسك وكرواتيا في ثمانينات القرن الماضي وتسعيناته. وكان اودع السجن ايضا في ايران وتركيا.