صعدت الولايات المتحدة ضغوطها على باكستان ودعتها إلى معاقبة منفذي تفجيرات مومباي ،وتفكيك الشبكات الإرهابية في البلاد.


نيودلهي:صعدت الولايات المتحدة ضغوطها على باكستان ودعتها إلى معاقبة منفذي تفجيرات مومباي ،بمن فيهم حافظ سعيد مؤسس جماعة quot;عسكر طيبةquot; ،وتفكيك الشبكات الإرهابية في البلاد.
وذكرت وكالة quot;برس ترستquot; الهندية ان السفير الأميركي لدى الهند تيموثي جي. رومر أكد بعيد لقائه رئيس الوزراء الهندي ماموهان سينغ ووزير الداخلية بي. شيدامبارام، على أن إلقاء القبض على سعيد الذي تعتبره الهند المخطط الرئيسي لهجمات مومباي، وتفكيك البنية التحتية للإرهاب quot;أمران مهمان جداًquot;.

وخلال لقائه الأول مع رئيس الوزراء منذ تعيينه في منصبه الجديد كسفير في الهند في 11 آب/أغسطس الماضي، ناقش رومر ترتيبات زيارة سينغ إلى الولايات المتحدة لمناسبة انعقاد قمة الدول الـ20 في مدينة بيتسبرغ الأسبوع المقبل، بالإضافة إلى زيارته المرتقبة إلى واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

يشار الى أن العلاقات الهندية الباكستانية تشهد منذ حوالى عام توترا متصاعدا، في أعقاب هجمات مومباي في 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، والتي أسفرت عن مقتل 183 شخصا وإصابة المئات بجروح. وقد اتهمت نيودلهي إسلام آباد بالتورط في الهجمات وهو ما نفته الأخيرة.