سنغافورة: ستجري سنغافورة أكبر تدريبات بها لمكافحة الارهاب يوم الاثنين قبيل استضافة قمة لاسيا والمحيط الهادي في نوفمبر تشرين الثاني. وقالت شرطة سنغافورة في بيان ان الفي فرد من 15 وكالة حكومية ووسائل اعلام سيشاركون في تدريبات (نجم الشمال 7) التي ستحاكي هجمات مومباي التي قتلت 166 شخصا العام الماضي.

وستحاكي التدريبات مواقف مثل هجمات ارهابية منسقة على فنادق ومراكز تجارية ومحطة قطارات تحت الارض. وافادت الخطط ان التدريبات التي تعتمد على هجمات مومباي في نوفمبر تشرين الثاني تتألف من عشرة حوادث بداية من خطف سيارة اجرة في غارة على فندق حتى اندلاع حالة من الفوضى والفزع في محطة قطارات.

وتوجد في سنغافورة مكاتب اقليمية لشركات عالمية وهي اكثر الموانيء البحرية ازدحاما في العالم كما انها مركز اقليمي لحركة النقل الجوي. ولم تشهد الدولة الجزيرة عمليات تخريب حتى الان من جماعات المسلحين بعدما احبطت مؤامرة لخطف طائرة وصدمها بمطار تشانجي في 2002 .

وكان ماس سلامات كاستاري العقل المدبر المزعوم للمؤامرة الفاشلة والزعيم المشتبه به لجماعة اسلامية متطرفة في سنغافورة مرتبطة بتفجيرات بالي 2002 قد اعتقل في ماليزيا في ابريل نيسان بعدما فر من سجن في سنغافورة في فبراير شباط 2008 . وستستضيف سنغافورة قمة لمنتدى التعاون الاقتصادي بين دول اسيا والمحيط الهادي (ابك) في نوفمبر.

لكن شرطة سنغافورة قالت ان التدريبات على مكافحة الارهاب ليست مرتبطة بالاستعدادات الامنية للقمة التي يشارك فيها زعماء دول كبرى مثل الولايات المتحدة واليابان والصين وروسيا. وستجرى التدريبات على مرحلتين الاولى من السادس الى السابع من يوليو تموز والثانية يوم 15 يوليو. وافادت الشرطة ان رئيس الوزراء لي هسين لونج سيحضر ختام التدريبات في منتجع جزيرة سنتوزا.