المرأة الحديدية الألمانية أنغيلا ميركل صاحبة ماض يعود إلى ما قبل انهيار جدار برلين. ماض يتبرأ من الشيوعية التي كانت أساس الحكم في ألمانيا الشرقية ويفتح أبواب النضال اليومي الذي كانت تمارسه المستشارة المرشحة لولاية ثانية.

برلين: بعد عشرين عاما على سقوط جدار برلين تحدثت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل للمرة الاولى عن ماضيها في المانيا الشرقية سابقا خلال حملتها الانتخابية لولاية ثانية في بلد لا تزال فيه الهوة كبيرة بين الشرق والغرب.

وقالت المستشارة المحافظة لصحيفة quot;بيلدquot; الخميس ان الجمهورية الديموقراطية الالمانية (المانيا الشرقية سابقا) كانت بالتاكيد دولة quot;بنيت على اساس انعدام القانون وغياب الحرياتquot; مضيفة quot;لكن من الخطأ القول ان كل الحياة كانت سيئة فيها... كان لدينا عائلاتنا وكنا نلهو مع اصدقائناquot;.

وميركل التي كانت تحيط حياتها الخاصة بالكتمان الشديد لم تتردد في رواية بعض الطرف حول حياتها اليومية على مدى 35 عاما في ظل الدكتاتورية الشيوعية.

Christian Democratic Union (CDU) leader Angela Merkel delivers ...

وقالت على سبيل المثال quot;امام المتاجر كنت اراقب ما يضعه الناس في سلة المشتريات للتمكن من شراء الشيء نفسهquot;.

واضافت quot;في المطاعم كنا نطرق في غالب الاحيان على المصباح فوق الطاولة تحسبا لاحتمال وجود مذياع صغير فيه وكنا نقول +استمعوا الان+quot;.

وخلال الحملة الانتخابية عام 2005 كانت ميركل ابنة القس المولودة في هامبورغ (شمال) عام 1954 لكن انتقلت وهي طفلة الى الجمهورية الديموقراطية الالمانية ترفض التركيز على اصولها من اجل اجتذاب تعاطف الناخبين من الشرق.

كما انها لم تسع ابدا الى تقديم نفسها على انها معارضة للنظام واقرت بانها كانت من اعضاء quot;الشبيبة الشيوعيةquot; على غرار الغالبية الساحقة للشبان في المانيا الشرقية سابقا.

وقال غيرد لانغوث كاتب سيرتها لوكالة فرانس برس quot;قبل ان تصبح مستشارة كان الالمان الغربيون يعتبرونها المانية شرقية. لكن بالنسبة للالمان الشرقيين فانها تعتبر الامرأة التي تحولت الى المانية غربيةquot; حين بدأت مسيرتها السياسية الى جانب المستشار السابق هلموت كول.

واضاف هذا الخبير السياسي quot;اليوم مسالة غرب وشرق المانيا لم تعد تلعب دورا حاسما في حالتها ويمكنها بالتالي ان تسمح لنفسها بالتحدث عن ماضيها علناquot;.

ولم تكن مواضيع المانيا الشرقية او جدار برلين ابدا حاضرة كما هي عليه اليوم في الجدل خلال الاشهر الماضية في حين ان المانيا الموحدة تستعد للاحتفال بذكرى مرور عشرين عاما على سقوط الجدار في 9 تشرين الثاني/نوفمبر.

ويقول حوالى نصف الالمان الشرقيين ان اعادة توحيد البلاد خيبت آمالهم وانهم لا يزالون يشعرون بانهم مواطنو quot;المنطقة الثانيةquot;. وفي الغرب لا تزال سائدة الاحكام المسبقة حول الالمان الشرقيين الذين تكثر البطالة في صفوفهم ويعتبرون في بعض الاحيان على انهم quot;مساعدونquot;.

وخلال الحملة للانتخابات الاوروبية في حزيران/يونيو كشفت المستشارة التي درست الفيزياء انها توجهت نحو العلوم لانه على الاقل في هذا المجال النتيجة محسومة على الدوام.

وفي ايار/مايو كانت انغيلا ميركل اول رئيسة حكومة المانية تزور سجن شتاسي السابق، الشرطة السرية، احد ابرز رموز الدكتاتورية.

وروت انذاك للمرة الاولى كيف حاول جهاز شتاسي تجنيدها للعمل لديه فيما كانت نجحت لتوها في مقابلة للحصول على وظيفة.

واضافت quot;جاء ردي كما كنا اتفقنا مع عائلتي بانني لا اعرف كيف اكتم الاسرارquot;.

والمستشارة الالمانية ورغم شعبيتها الكبرى تبقى موضع غموض بالنسبة للكثير من الالمان وتسعى ايضا quot;الى اعطاء لنفسها صورة اكثر انسانيةquot; كما يقول غيرد لانغوث.

واضاف quot;انها انسان منغلق جدا تعلمت في ظل نظام الجمهورية الديموقراطية الالمانية عدم التعبير ابدا عما تفكر به. وهي ترغب الان في ان تبدو بصورة اكثر انسانيةquot;.