أبدى قائد القوات الأميركية في أفغانستان تشاؤوماً حيال تحقيق أي فوز او نتائج ايجابية في الحرب الدائرة هناك

واشنطن: حذر قائد القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان الجنرال ستانلي ماكريستال من ان quot;الإمكانات الحالية لن تربحنا هذه الحرب، غير ان نقص الإمكانات يمكن ان يسبب خسارتها... لا يمكن المتمردين التغلب علينا عسكريا، ولكن يمكننا نحن ان نهزم انفسناquot;. جاء ذلك في تقرير اعده ماكريستال عن الوضع في افغانستان، والذي سيعتمد عليه الرئيس الأميركي باراك أوباما لحسم الجدل في شأن إرسال قوات إضافية.

وحصلت صحيفة quot;الواشنطن بوستquot; على ملخص للتقرير، وفيه قال ماكريستال انه quot;في حال عدم توفير وسائل اضافية، فإن القوات الدولية قد تواجه نزاعا أطول ومزيداً من الاصابات وكلفة اجمالية اعلى، وصولا الى فقدان الدعم السياسي الذي سيكون امراً حاسماً. اي من هذه المخاطر يمكن على الارجح ان يتسبب بدوره بفشل المهمةquot;. ولاحظ ان quot;الكثير من المؤشرات يشير إلى ان المجهود العام يتراجع. وهناك ازمة ثقة لدى الافغانquot;. وإذ أقر بارتكاب quot;أخطاءquot;، أكد انه quot;لا يمكن المتمردين التغلب علينا عسكرياً، ولكن يمكننا نحن أن نهزم أنفسناquot;.

ولم يخض التقرير في التفاصيل ولم يحدد أعداداً للجنود الذين قد يطلبهم القائد. وصرح الناطق باسم البيت الابيض روبرت غيبس بأن اوباما لم يتلق بعد طلبا رسميا لارسال مزيد من القوات، بينما أشار الرئيس الأميركي إلى انه لا يزال quot;متشككاًquot; في ذلك.