القدس: يشكل مثول رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود اولمرت امام القضاء سابقة في اسرائيل حيث يواجه سياسيون آخرون مشاكل مع القضاء، تزداد حدة.

-- وزير الخارجية الحالي افيغدور ليبرمان زعيم الحزب القومي المتشدد اسرائيل بيتنا: اوصت الشرطة في الثاني من آب/اغسطس باتهامه بالفساد والاحتيال وتبييض الاموال واستغلال الثقة وعرقلة التحقيق. وقد وعد بالاستقالة اذا اتهم.

-- وزير المالية السابق افراهام هيرشون: مسجون منذ الاول من ايلول/سبتمبر بعدما حكمت عليه محكمة في تل ابيب في حزيران/يونيو بالسجن خمسة اعوام وخمسة اشهر مع التنفيذ لاختلاسه مليون دولار.

-- وزير الصحة السابق شلومو بنعزري: مسجون منذ الاول من ايلول/سبتمبر بعدما حكمت عليه محكمة في تل ابيب بالسجن اربع سنوات مع النفاذ اثر ادانته بالفساد والاحتيال وعرقلة عمل القضاء.

-- الرئيس السابق موشيه كاتساف: متهم بالاغتصاب والتحرش الجنسي وارتكاب اعمال غير لائقة. استقال من مهام رئيس الدولة في حزيران/يونيو 2007 بسبب الشكوك التي تحوم حوله.

-- وزير الداخلية السابق ارييه درعي: امضى 23 شهرا في السجن لتلقيه 155 الف دولار بطريقة غير شرعية، بموجب حكم صدر في 1999.

-- الرئيس السابق عازر وايزمن: استقال من مهامه في العام 2000 بسبب شبهات حول تلقيه رشاوى من عدد من رجال الاعمال.

وقبل اولمرت، فتحت الشرطة تحقيقات لم تؤد الى اتهامات ضد ثلاثة رؤساء حكومات سابقين هم بنيامين نتانياهو (1996-1999) وايهود باراك (1999-2001) وزير الدفاع الحالي وارييل شارون (2001-2006) وسط شبهات بتلقيهم تمويلا غير مشروع لحملات انتخابية.

ويتولى نتانياهو رئاسة الحكومة الحالية. وفي 1976، ادى اكتشاف لحساب صغير بالدولار تملكه زوجة رئيس الوزراء الراحل اسحق رابين، الى استقالته.