إيران ستبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية بجدول زمني لتفتيش المنشأة الإيرانية للتخصيب التي أعلن عنها مؤخرًا.يذكر أن الكشف عن منشأة نووية جديدة وكذلك التجارب الصاروخيةالتي أجرتها ايران زادت التوتر مع الغرب.

طهران:نقل عن علي أكبر صالحي رئيس هيئة الطاقة الذرية الايرانية قوله إن بلاده ستبلغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بجدول زمني لتفتيش المنشأة الايرانية للتخصيب التي أعلن عنها مؤخرًا.
وقالت قناة (برس تي في) إن صالحي أدلى بالتصريح في وقت متأخر من يوم الاثنين وقبل ثلاثة أيام من محادثات مهمة بين طهران والقوى العالمية القلقة من الطموحات النووية للجمهورية الإسلامية.

وقال صالحي مضيفًا إن طهران على اتصال دائم بوكالة الطاقة quot;نعم سيأتي المفتشون ويفتشونquot;. وأضاف دون أن يقدم ايضاحات quot;نعمل على وضع جدول زمني للتفتيش وسنكتب خطابًا قريبًا لهم حول موقع المنشأة وغيرها من المعلوماتquot;.

وكان نبأ قد كشف ايران الاسبوع الماضي عن منشأة ثانية للوقود النووي تحت الانشاء جنوبي طهران، وأدخلإلى الاجتماع النادر المقرر في جنيف يوم الخميس. كما أضافت اختبارات صواريخ أجرتها ايران يومي الاحد والاثنين الى التوتر بينها وبين القوى الغربية.
ويطالب الرئيس الاميركي باراك أوباما ايران بأن تبرئ ساحتها في ما يتعلق ببرنامجها النووي المثير للجدل، وحث متحدث باسم البيت الابيض يوم الاثنين على quot;السماح على الفور بالوصول دون معوقاتquot; الى المنشأة الجديدة.

ورفضت إيران ادانة الغرب للمنشأة الجديدة، وقالت انها شرعية ومفتوحة أمام تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وذكرت قناة (برس تي في) الرسمية الايرانية الناطقة بالانكليزية أن صالحي قال إن المنشأة تحت الانشاء في اطار قواعد الوكالة وأضاف quot;اتخذت ايران كل الخطوات الاحترازية لتأمين منشأتها النوويةquot;.

وأشارت القناة في موقعها على شبكة الانترنت quot;قال صالحي ان بلاده ستحاول حل القضية سياسيًا وتقنيًا مع الاعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الامن الدولي وألمانيا والوكالة الدولية للطاقة الذرية.quot;
وقال علي أصغر سلطانية مبعوث ايران في الوكالة لهيئة الاذاعة البريطانية يوم الاثنين انه عقد اجتماعين مع مفتشين تابعين للوكالة، وإنه تم الاتفاق على السماح بوصولهم الى الموقع quot;في المستقبل القريبquot;.

ولم يحدد سلطانية تاريخًا لهذا الأمر. وأوضحت الولايات المتحدة وحلفاؤها أنها ستركز على البرنامج النووي الايراني في الاجتماع المقرر في جنيف. وعرضت ايران اجراء محادثات أمنية واسعة النطاق لكنها تقول انها لن تناقش quot;حقوقهاquot; النووية.

وتشتبه واشنطن في أن طهران تحاول تطوير القدرة على صنع قنبلة نووية. وتقول ايران المنتج الكبير للنفط إن عملها النووي لا يهدف إلا لتوليد الكهرباء.
ونقلت القناة الايرانية عن صالحي قوله quot;ان انتاج واستخدام وامتلاك والحصول على أسلحة نووية أو ترسانة نووية مخالف لعقائدنا وديننا. كيف يمكننا أن نوضح موقفنا أكثر من ذلك فمنذ عام 1974 ونحن نقول هذاquot;.