هافانا: ذكرت الصحف الكوبية الثلاثاء ان الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس دعا الثلاثاء الى تطوير العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وكوبا في اطار quot;اول زيارة رسمية للجزيرة الشيوعية يقوم بها رئيس بلد عضو في الاتحاد الاوروبيquot;. وقال خريستوفياس امام الطلاب في خطاب باليونانية quot;يمكن لكوبا ان تعتبر قبرص دولة صديقة في الاتحاد الاوروبي تعمل مع دول اخرى صديقة لتطبيع العلاقات بين الاتحاد الاوروبي وكوبا وتطوير علاقاتهما على قدم المساواةquot;.

ويبقى التعاون الثنائي بين هافانا وبروكسل صعبا منذ استئنافه العام الماضي بعد تجميد استمر خمس سنوات بسبب الخلاف حول مسألة الحقوق والحريات في كوبا. والاثنين، استقبل الرئيس الكوبي راوول كاسترو خريستوفياس وقلده ارفع وسام للجزيرة الشيوعية بحسب ما كتبت صحيفة quot;يوفينتود ريبيليquot;. وكان خريستوفياس طوال عشرين عاما رئيسا لحزب اكيل الشيوعي قبل ان يتخلى عن مهماته كامين عام للحزب في نهاية 2008 ليصبح رئيسا لقبرص.

وخلال الزيارة، تم توقيع ثمانية اتفاقات تعاون في مجالات الطاقة (الغاز والنفط) والزراعة والسياحة بمبلغ لم يحدد، وافتتحت اول سفارة قبرصية في كوبا في حضور ممثلين للاتحاد الاوروبي ونائب الرئيس الكوبي استيبان لازو بحسب الاعلام الكوبي. وقالت وسائل الاعلام الكوبية ان خريستوفياس quot;اول رئيس بلد عضو في الاتحاد الاوروبيquot; يقوم بزيارة رسمية لكوبا.

وكان رئيس الوزراء الاسباني السابق فيليبي غونزاليس قام بزيارة رسمية لكوبا في 1986 التي زارها ايضا الملك خوان كارلوس في 1999 في اطار قمة ايبيرية-اميركية. واستفاد قادة من مشاركتهم في الجميعة العامة للامم المتحدة في نيويورك لزيارة كوبا وبينهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الموجود حاليا في الجزيرة الشيوعية على غرار الرئيسين الجزائري عبد العزيز بوتفليقة والمالي امادو توماني توري.