هيلين بوبر من بوينس ايرس:لم تعد حانات العاصمة الارجنتينة بوينس ايرس التي اشتهرت بكثافة اعداد المدخنين وموسيقى التانجو كسابق عهدها بعد بدء سريان حظر صارم للتدخين.

ففي دولة يبلغ عدد المدخنين فيها ثلث تعداد السكان فان الحظر الجديد يمنع التدخين في الاماكن العامة التي تقل مساحتها عن مئة متر مربع ويواجه اصحاب المقاهي غرامات تصل الى 2000 بيزو (640 دولار) اذا سمحوا للزبائن بمخالفة القانون.

وتنص القواعد الجديدة التي وضعت على نمط حظر مماثل فرض في مدن ارجنتينية اخرى على ان المنشات الاكبر حجما يتعين عليها ان توفر مكانا منفصلا للمدخنين.

وقالت مارتا انجويرا وهي طبيبة ساعدت الحكومة المحلية للعاصمة في وضع القانون quot;لن يكون الامر سهلا نظرا لطبيعة سكان بوينس ايرس.

quot;تقول (موسيقى) التانجو ان التدخين متعة ولكنها متعة قاتلة.quot;

وبدأت حانة فلوريدا جاردن في تطبيق حظر التدخين قبل يومين من موعده ويقول نادلون ان الزبائن كانوا يطفئون سجائرهم عندما يطلب منهم ذلك.

وقال النادل بيدرو الفاريز quot;أعمل هنا منذ 36 عاما وكنت أدخن طوال حياتي واليوم تنفست هواءا نظيفا للمرة الاولى.quot;

ولكن حتى بعض غير المدخنين يعارضون القواعد الجديدة التي لا ترتقي لمرتبة الحظر الكامل في جميع انحاء البلاد على التدخين في اوروجواي المجاورة والذي فرضه رئيس البلاد تاباري فاسكويز وهو طبيب للسرطان. ويعتبر الحظر المفروض في اوروجواي الاكثر صرامة في امريكا اللاتينية.

وقال كارلوس وهو محاسب في منتصف العمر كان يقرأ صحيفة في الحانة quot;أعتقد انه شكل من اشكال التفرقة... حتى اذا كان لمصلحتي فانه يتعارض مع مبدأ (عش ودع الاخر يعيش) وقد يصبح مجرد قانون اخر لا يلتزم به احد.quot;

وقال العاملون في متجر قريب للتبغ ان القواعد لن تغير عادات الناس.

وقال مدير المتجر هرنان لوكاس quot;سوف يستمر المدخنون في التدخين فقط سيتعين عليهم القيام بذلك في الشارعquot; واضاف ان التدخين جزء من ثقافة الارجنتين.

واضاف quot;في الاماكن التي لن يسمح فيها بالتدخين مطلقا سيخسر اصحابها زبائن لان الناس الذين يريدون احتساء قهوتهم مع تدخين سيجارة سوف يذهبون الى اي مكان اخر.quot;

رويترز