كانبيرا: فاز عالم استرالي بأرفع جائزة علمية في بلاده بعد أن قضى 23 عاما في دراسة النحل وساعد في تطوير سفينة فضاء الية تستخدم في استكشاف المريخ.

وقضى مانديام سرينيفاسان أستاذ علم الاحياء بجامعة استراليا الوطنية حياته المهنية في اختبار الكيفية التي تتحرك بها الحشرات والنحل مازجا بين اهتماماته بالاحياء والهندسة.

وقادت اكتشافات سرينيفاسان بشأن كيفية استخدام النحل اشارات بصرية في تنظيم سرعة الطيران وفي التحكم في الهبوط الى التوصل لتكنولوجيا جديدة لتصنيع الانسان الالي وفي تطوير أنظمة الية للطائرات الهليكوبتر وللطائرات الصغيرة التي تعمل اليا وتستخدم في استكشاف الفضاء.

وقال رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد لدى اعلان فوز سرينيفاسان بالجائزة اليوم الاثنين quot;عادة ما تكون التصميمات الخاصة بالانسان الالي مكلفة ومعقدة. النحلة تستطيع الطيران والوصول لأهدافها والطيران في الانفاق والعودة لبيتها والهبوط دون أي تعقيدات.quot;

وسيحصل سرينيفاسان بفوزه بجائزة رئيس الوزراء العلمية على ميدالية ذهبية ومبلغ 225 ألف دولار أمريكي. وقال انه يعتزم اجراء سلسلة من التجارب لمعرفة ما اذا كانت لدى النحل القدرة على الاحساس بالعواطف بالاضافة الى أبحاث اضافية عن الطيران.