الجزء الثاني

الجنس هو سلوك يؤدي إلى التكاثر، وهو وظيفة أساسية عند الكائنات الحية، ويقترن هذا السلوك بالشهوة التي أصبحت لدى البعض غاية في حد ذاتها. ومالبث كثيرون يخترعون وسائل واليات للحصول على صور مختلفة للشهوة، ولعل اكثرها شيوعا اليوم أحداث الالم كشرط للاستثارة الجنسية، وغالبا ماتكون الانثى هي الطرف السالب في المعادلة.


النمط السيكوباتي
الشخصية التي تفضل ممارسة الجنس ليس بالضرورة شخصية سادية، وربما تكون شخصية سيكوباتية تكون الانا اي الضمير عندها قويا، ولذلك لاتتحكم في السيطرة على النزعات الأولية الغريزية لدى الإنسان، ومن أهم سمات هذه الشخصية التامل الوجداني. وربما يولد إنسان بشخصية سيكوباتية لانه يبدو أمرا موروثا تكشف عنه خصائص جينية كروموزومية، وتكشف عنه أيضاً اضطرابات في كهرباء المخ. والمرأة التي تحبذ الضرب والعنف اثناء الجماع، غالبا ماتكون هادئة في حياتها العادية، ولاتستسلم بسهولة للعلاقات العابرة، ولكن غالبا ماتتملكها رغبة جنسية متناوبة تعبر فيها عن نوازعها في حب تملك الاخر، واحتوائه عبر منحه لذة جنسية فائقة الذروة..
وتجيب عالمة النفس الهولندية يوشكا عن سؤال لايلاف عن تفسيرها لهذه الظاهرة: ان جزءا من العنف سببه الرغبة في كسر روتين الجنس، فالبعض يجد نفسه فاقدا للرغبة في ممارسة الجنس مع شريكه، ولخوفه من ذلك فانه يلجا الى اثارة غرائزة باية وسيلة كانت ليثبت قدرته.

الشرق تنقصه الصراحة في الجنس

ويقول ماجد صابر وهو نفساني عراقي اكمل دراسته في بلجبكا أن علينا ان لا ندفن رؤوسنا بالرمال من حقائق الجنس في عالمنا العربي، فمازالت عقدة الجنس تتحكم في تصرفاتنا. ويقول : quot; فعلى سبيل المثال فان ظاهرة اتيان المرأة من الخلف هي ظاهرة مازوشية وسادية معآ، وهي ظاهرة تتحكم فيها القيم الاجتماعية والخوف كموانع والرغبة الجنسية والمتعة كدوافع، ذلك ان كثير من الفتيات يمارسن الجنس مع اصدقائ او عشاق من الخلف لخوفهم على بكارتهم ومن عوارض العلاقة امام المجتمع، ولدي احصائيات دقيقة حول هذا الموضوع.
وفي حفلة للرقص الخليجي نشرها اكثر من موقع على الانترنت، يظهر رجل خليجي مقلدا مشية حيوان ما بينما صعدت على ظهره حسناء تمسك بسوط وتضربه على قفاه، ثم يتحول المشهد بعد ذلك الى مشاهد جنسية سادية.

الاطفال والجنس
وتنتشر في بعض الدول العربية اليوم ظاهرة اجبار الاطفال على ممارسة الجنس بالترهيب او الترغيب.
وتقول سودجاي ناكفين من منظمة (وورلد فيجن) التي تعمل في مشروع لحماية أطفال العالم : quot; أن اطفالا عراقيين يبيعون اجسادهم ويمارسون شذوذا جنسيا ويتعرضون للعنف الجنسي مقابل مبلغ من المال. حيث يقوم المولعون بالاطفال بتعرية الطفل والنظر إليه مستمنياً في وجوده أو ملامسة الطفل وتقبيله. بينما بعضهم يلعق أعضاء الطفل التناسلية أو يخترق مهبل الطفلة أو فتحة الشرج للطفل بإصبعه أو بالقضيب quot;.
وذكرت صحيفة ديلي تلجراف التي تصدر في لندن أن جنودا تابعين للامم المتحدة يغتصبون ويعتدون على فتيات صغيرات تصل اعمارهن الى 12 عاما في السودان. واضافت الصحيفة في تقرير نشرته في موقعها على الانترنت الثلاثاء 2-1-2007 انها جمعت روايات من أكثر من 20 فتاة صغيرة في بلدة جوبا أجبرهن عاملون مدنيون وافراد من قوة الامم المتحدة لحفظ السلام على ممارسة الجنس معهم، وصاحب الجنس ممارسات عنف وقسوة.

غياب الاحصائيات
ويعترف الدكتور طلعت منصور عضو الجمعية الأمريكية للطب النفسي انه لا توجد إحصائيات حقيقية توضح حجم المشكلة في الدول العربية.وفي حديث لجريدة الشرق القطرية يدعو الدكتور منصور إلى الانتباه الى الانحرافات الجنسية لدى الكبار laquo;البالغينraquo; الذين يعانون من اضطرابات جنسية كالولع المرضي بالأطفال، فضلاً عن السادية الجنسية والتي يمارسونها مع الأطفال، والتي تؤثر الى حد كبير على الأطفال قليلي الوعي والذين يتلقون دلالاً مفرطاً وحماية زائدة.

ايلاف في مركز علاج الشذوذ
وزارت ايلاف مركز علاج الشذوذ الجنسي في مدينة والرة بجنوب هولندا حيث تحدث الدكتور فا ليو عن مرتادي المركز واغلبهم من النساء الشاذات. ويقول فاليو : في هولندا ليس ثمة عيب من استخدام العنف في الجنس اذا كان ذلك بقصد الاثارة والمتعة بل ان المركز يدعم من يحتاج العدة والمستلزمات لذلك. والنساء اللواتي ياتين الى المركز ليس بالضرورة يعانين من مشكلة العنف بل ان بعضن يريد ان يعرف اخر الابتكارات في مجال رفع الاثارة الجنسية لاسيما النساء اللاتي يعانين من البرود الجنسي حيث ينصح الاطباء في المركز باستخدام العنف البسيط في الجنس لرفع الحساسية الجنسية. و للدكتور فاليو دراسات عن الشاذات تدعمها تجربه طويلة في هذا المجال، وفي رايه انه كلما ازداد المستوى التعليمي والمهني للمراة كلما ازداد البرود الجنسي لديها، وكلما ارتفعت حاجتها الى نوع من العنف المرادف للجنس لايقاظ الشهوة لديها. ويقول ايضا ان الجيل الجديد من النساء والرجال ينظر الى الجنس على انه دعابة ومتعة فحسب، وان اغلب هذا الجيل يمارسه بوجود عوامل أثارة كالافلام ووسائل الاثارة الاصطناعية واستخدام العنف المصطنع من صياح وتنهدات واستخدام الات تؤلم الجسم لغرض الحصول على المتعة.

ماذا يعني سعار القاهرة الجنسي
لقد كان تظاهر مئات الفتيات في القاهرة أمام مبنى نقابة الصحفيين احتجاجا على السعار الجنسي ( الجمعي ) بالقاهرة قد أعطى اشارة الى المدى الذي وصل اليه العنف الجنسي العربي.
وتقول أحلام حسني لايلاف (مصرية متزوجة من عراقي ) وقد عادت لتوها من مصر انها رأت بأم عينها موجة السعار الجنسي وسط القاهرة، واضافت : ان الامر تحول إلى سلوك يومي يشهده الشارع المصري ووسائل النقل العامة مثل الاتوبيسات والجامعات.

رجال شرطة يتحرشون جنسيا
وكان حديث السيدة أحلام لايلاف، قد اكده ذلك التصريح للسيدة لمياء لطفي الناشطة في مؤسسة المرأة الجديدة وهي منظمة حقوقية للـquot;العربية.نتquot; حيث قالت : إن خوف النساء من التحرش الجنسي داخل أقسام الشرطة وراء الإحجام عن عدم التقدم ببلاغات عما حدث لبعضهن في وسط البلد أو ما يتعرضن له يوميا في الشارع والاتوبيسات وفوق الكباري وفي أماكن التنزه بالحدائق.

الممارسة الجنسية لن تكون أغتصابا
أن انتشار الافلام الجنسية الهابطة والخادعة بخيالاتها المزيفة لمعنى الرغبة الجنسية، واعطاء المراة دور الانثى المستغيثة والمتاوهة امام رجل يلهب جسدها بالعنف الجنسي الممتع كي يشعر برجولته، قد صور الجنس على انه فعل اغتصاب، وجعل من الممارسة الجنسية التي من قواعدها الحب والالفة فعلا عدوانيا، ينهش الرقة بمخالب حادة. ولعل ذلك عكس الطبيعة التي ما ان يبتعد الانسان عنها حتى يفقد جزء من سجاياه الانسانية.


[email protected]

التحقيق منشور في ايلاف دجتال يوم الجمعة 26 كانون الثاني 2007