بهية مارديني من دمشق: quot;انه بدعة غربيةquot; ...بهذا التبرير يفسر الأزواج السوريون عدم عودتهم من العمل الى المنازل يوم عيد الحب مصطحبين هدايا حمراء .

فيما يحرص العشاق على تقديم الهدايا ، وينتظم البائعون والمنتجون كل عام في ابتكار طرق جديدة في جذب المحبين للشراء ، الأمر الذي يثير حنق الزوجات وغضبهن ، ويكون سببا في شجارات الازواج في هذا اليوم.

quot;انتظرتُ طويلا quot; تقول سها، quot;كل عام في quot;الفالنتياين ديّ quot; انتظر واقول هذه السنة سيذوق ، ويجلب لي هدية ولكن....الانتظار يطول ، ولا يصطحب معه زوجي بعد عودته الى المنزل حتى وردة حمراء سعرها يصل في احسن حالاتها في سوريا 200 ليرة (4 دولار) في يوم عيد الحب ، وهذا ابسط الامورquot;.

واما لماذا لاتبادره هي بالهدية في هذا اليوم قالت سهاquot; بعد شجار اعياد الفالنتاين على مدى ستة سنوات من الطبيعي الا ابادر انا بالهدية ان لم يبادر ، والمراة تحب ان تتدلل ، واشعر ان هذا حقي ، لماذا لاينظر الى شقيقته زوجها باستمرار يجلب لها الهدايا الذهبية في المناسبات ، وعندما اقول له ذلك يقول انه يخونها ، ثم يضيف هل تريديني ان اخونك ثم اجلب لك هدايا؟quot;.

وقالت سها لو كان هناك احصاء دقيقا لوجدت اغلب الشجارات في هذا اليوم بين الازواج لان المراة تريد القليل من الرومانسية بينما الازواج يخشون على جيوبهم ، وَيدعون الملل يتسلل الى حياتهم دون محاولة لانقاذ الزواج من الرتابة لو بهدية بسيطة ، ورأت سها ان اجمل الايام ايام الارتباط وايام الخطوبة .

وبينما الازواج يعتبرون زوجاتهنquot; ماديات quot;، والحب يمكن ان ُيعبر عنه بلمسة او بكلمة ، ميثما يؤكد زوج سها ، وجد عبد الكريم quot;ان الكساد دفع بالبائعين لترويج السلع ، فاحتفلوا بهذه الطريقة بينما الحب لايحتاج الى عيد ليعبر عنه ، والحب حالة مستمرة.quot;

عمار تساءل quot;من يستطيع ان يحب في هذه الايام ، فعندما يأتي الفقر من الباب يهرب الحب من الشباكquot; .

فيما دعا محمد كل اسرة ان تحتفل بعيد الحب في اي يوم تختاره غير يوم quot;فالنتاين دي quot; لان عيد الحب في 14 -2 تمجيد للرذيلة على حد تعبيره.

وقال دعونا نغير اسمه ونغير تاريخه ، وليجعل المتزوج مثلا من عيد زواجه عيدا للحب ، وليجعل العاشق الاعزب من يوم تعارفه على نصفه الاخر عيدا للحب.

وتساءل سامرquot; من يقتل الحب في عيد الحب؟، واجاب على سؤاله بالقول quot;انها البطالة ، الزحام، الفقر، الغلاء...موضوع طويل وسلسلة اليمة .quot;.

رؤى قالت quot;انا متشائمة أقضي عيد الحب بلا حبيب ، فانا لم ارتبط بعد اي ارتباط من اي نوع ، ولكني لاارى عيد الحب فذلكة بل انه مناسبة جميلة للتعبير ، صحيح اننا يجب ان نحب بعضنا طوال العام ، ولكنه شيء جميل التعبير في احد الايام عن الحب وسط هذا الضباب الذي يلف العالم quot;.

واضافت صديقتها اعتدال quot; الرجل الشرقي اذا لم تدفعيه دفعا لايعبر عن الحب ، ولا يجلب هدايا ، وِشكرا لعيد الحب الذي تستقبل فيه الفتيات الهداياquot;.