شركة هندسية: البحرين تبني أول برجين يستخدمان طاقة الرياح

المنامة: قالت شركة استشارات هندسية يوم الاثنين ان مجمعا يضم ناطحتي سحاب في البحرين أصبح أول مشروع عقاري تجاري في العالم يضم توربينات عملاقة في هيكله تعمل بالرياح لتقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري. وقالت شركة اتكينز للاستشارات الهندسية انه جرى تعليق ثلاثة توربينات عملاقة بين برجي مركز البحرين التجاري العالمي ستوفر ما بين 11 و15 في المئة من احتياجاتهما من الطاقة أو ما يعادل ما بين 1100 و1300 ميجاوات/ساعة سنويا تكفي لإنارة 300 منزل لأكثر من عام.

وقالت أتكينز في بيان quot;هذه هي المرة الاولى في أي مكان في العالم التي يضم فيها مشروع عقاري تجاري توربينات هواء كبيرة الحجم ضمن تصميمه لاستغلال طاقة الرياح.quot;

والبرجان اللذان يبلغ ارتفاعهما 240 مترا مصممان بشكل يسمح بتدفق الهواء عبر التوربينات التي يبلغ قطرها 29 مترا.

وقال شون كيلا مصمم مركز البحرين التجاري العالمي ان اللوحات الشمسية التي كانت متاحة خلال عملية الانشاء فقدت كفاءتها بسبب ارتفاع درجات الحرارة مما يجعل طاقة الرياح أكثر قدرة على الدوام في البحرين.

وقال كيلا في مؤتمر صحفي quot;توجد بالبحرين دائما كميات هائلة من الرياح... في كل صباح عندما ترتفع الشمس ترفع درجة الحرارة بالصحراء في السعودية التي تتعرض للرياح القادمة من الخليج. الرياح في البحرين شيء يعتمد عليه تماما.quot;

وقال مصممو مركز البحرين التجاري العالمي ان من المقرر اختبار التوربينات خلال عام 2007. ومن المقرر افتتاح المبنى نفسه للعمل في النصف الثاني من 2007.