أحمد ولد سيدي من نواكشوط: لا ترضي الموريتانية لأن تشاركها أخري مهما كانت في زوجها، وان كان البعض يعتبر الزواج من أخري الذي يحدث عادة بدون علم الزوجة الأولي هو مجرد اعتراف للزوجة الأولي بالتخلي عنها، ولا يتم ذلك الاعتراف إلا بعد ما ينتشر خبر الزواج عليها فتاة أخري، حينها يكون الزوج علي يقين تام أن زوجته الأولي قد تخلت عنه ولن ترغب في البقاء معه لساعة واحدة.
الكثير من النساء الموريتانيات يعتبرن الزواج عليهن مع فتاة أو امرأة أخري مجرد خيانة زوجية واضحة تشعر من خلالها المرأة أنها ربما تكون ناقصة الجمال أو غير جذابة أو شيء من هذا القبيل، وعلي الرغم من أن الدين الإسلامي لا يقف ضد الزواج بأكثر من واحدة بل يترك للرجل حق الزواج بأربعة نساء علي أن يوافق بينهما في الحقوق إلا أن العادات والتقاليد لدي المرأة الموريتانية لا تسمح للرجل للزواج عليها.

الزواج السري عادة لا بأس بها..

لكي يتمكن الرجل من الزواج في موريتانيا بأكثر من واحدة عليه أن يعمل علي طريقة الزواج السري، وهو الحل الوحيد للزواج بأكثر من واحدة ويتم الزواج السري عندما يتمكن الرجل من الحصول علي من توافقه علي ذلك وان كان الحصول عليها غير سهل لأن من تتزوج سريا هي: إما مطلقة سبق وأن تزوجت، أو أرملة وهذه الأخيرة يتعبرها الرجال مجرد عالة عليهم، لكن هذه الشريحة من النساء هي التي تتخذ من الزواج السري ضمانا أساسيا للحصول علي زوج أو شريك حياة.


الموريتانيات يحاولن التغلب علي العادة..


خديجة احدي يعتبر الزواج بأكثر من واحدة في موريتانيا عادة سيئة لدي بعض الرجال ومن عرف منهم برغبته في الزواج بأكثر من واحدة يصبح غير مرغوب فيه.
ويعرف الزواج بأكثر من واحد محليا ب quot;إظيارquot; وهي عبارة محلية قديمة تعني الزواج بعدة زوجات، خديجة احدي الموريتانيات اللواتي يقفن دون انتشار عادة بغض الزواج من اثنتين وتعلل خديجة المتزوجة من رجل له زوجة أخري وقوفها دون تفشي الظاهرة بأن الدين يسمح للرجال للزواج من أربعة نساء، وتضيف خديجة أنها لا تجد مشكلة مع زوجها الذي يتردد بينها وبين زوجته الأخرى التي توجد خارج العاصمة نواكشوط، بينما تسكن هي في العاصمة لارتباطها بالعمل هناك، لكن زوجي تقول يحرص علي أن يكون عادلا معنا نحن الاثنتين ولا يرضي واحدة منا علي حساب الأخرى وأنا لا أري في الزواج بأكثر من واحدة (أظيار) سوي أنه عمل بما يوجبه الدين والأعراف.


وتنتشر ظاهرة الزواج السري في موريتانيا بشكل كبير بعد ما لجأت بعض النساء إلي الزواج برجال متزوجين من أخريات وأبقين الأمر سرا بينهن وبين الزوج دون أن تكون الزوجة الأخرى التي ترفض الأمر جملة وتفصيلا علي علم منه.
وتضيف خديجة التي تسكن في مقاطعة توجنين في حي (بوحديد) أن احدي قريباتها متزوجة الزواج السري مع رجل آخر بعد أن طلقها زوجها الأول وأن الأخير تزوج عليها بعد أن قالت له أنها توافقه علي ذلك.