سجلت مباريات برشلونة في الدوري الإسباني، التي أقيمت على ملعبه الكامب نو، ثاني أعلى معدل حضور جماهيري خلال الموسم المنقضي 2015-2016 في القارة العجوز.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة "سبورت" الإسبانية، فإن مباريات الدوري الألماني سجلت أعلى معدل حضور جماهيري بدليل أن خمسة ملاعب من البندسليغا كانت ضمن قائمة الملاعب العشرة الأولى تليها مباريات الدوري الإنكليزي بثلاثة ملاعب ثم الدوري الإسباني بملعبين فقط، فيما غابت الملاعب الإيطالية والفرنسية التي تعرف عزوفًا حاداً في حضور الجماهير للمدرجات في ظل ضيق دائرة المنافسة وغياب المتعة عن المباريات بإستثناء القليل منها، لتغيب بذلك ملاعب حديقة الأمراء والسان سيرو وحتى الفيسنتي كالديرون والستامفورد بريدج عن ترتيب العشرة الأوائل.
&
وسجل ملعب سينيال ايدونا بارك، معقل نادي بروسيا دورتموند الألماني، أكبر معدل في الحضور الجماهيري بـ 81 الف مشجع، على الرغم من أن الفريق تراجعت نتائجه في الموسمين الأخيرين مكتفيًا بلعب دور أرنب البندسليغا أمام العملاق البافاري، بعدما حل وصيفًا له في نهاية الموسم.
&
وحل ثانياً إستاد الكامب نو، معقل نادي برشلونة، الذي عرف معدلاً بلغ 78 ألف مشجع في مباريات البلوغرانا، التي خاضها في الدوري الإسباني، وهو رقم عاد لفريق مُتخم بالأسماء اللامعة ويضمن لعشاقه مشاهدة ممتعة لا يضمنها أي فريق آخر.
&
وفي المركز الثالث، جاء إستاد الاولد ترافورد، معقل نادي مانشستر يونايتد، بمعدل حضور بلغ 75 الفاً و 286 مشجعاً لمباريات الشياطين الحمر في الدوري الإنكليزي.
&
ورغم تواضع النتائج التي يحققها الشياطين الحمر منذ اعتزال السير اليكس فيرغسون التدريب، فإن مسرح الأحلام لا يزال يستقبل محبي اليونايتد لمؤازرتهم، خاصة أن زملاء واين روني في أمس الحاجة لدعمهم.
&
وحل رابعاً إستاد أليانز أرينا، معقل نادي بايرن ميونيخ، بطل الدوري الالماني الذي سجل حضوراً جماهيرياً بلغ 75 ألف مشجع، في ظل الأداء الفني المميز الذي يقدمه العملاق البافاري، في ظل علاقة الوفاء التي تربطه بعشاقه منذ أعوام، لدرجة مساهمتهم ماديًا في اتمام صفقات فشلت الخزينة في تحقيقها، مثلما حدث في صفقة انتداب الألماني يورغن كلينسمان عام 1995.
&
وحل خامساً إستاد سانتياغو برنابيو، معقل نادي ريال مدريد الإسباني، الذي سجل حضوراً جماهيرياً بلغ 69 الف مشجع، وهو رقم شهد تراجعًا بسبب النتائج السلبية التي سجلها الميرنغي في بداية الموسم، والتي اثرت سلباً على دخول الجمهور الملكي لمباريات الفريق الملكي.
&
وفي المركز السادس، نجد إستاد فيلتينس أرينا، معقل نادي شالكه 04 الألماني، بمعدل حضور بلغ 61 الف مشجع، وهو رقم يترجم شعبية الفريق في البندسليغا رغم فشله في منافسة البايرن ودورتموند في المواسم الأخيرة.
&
ويحل سابعاً ملعب الإمارات، معقل نادي أرسنال (وصيف بطل الدوري الإنكليزي)،&حيث بلغ معدل حضور مباريات المدفعجية في البريميرليغ نحو 60 الف مشجع، حيث لا يزال أعضاء الفريق اللندني يحظون بدعم عشاقهم على الرغم من استمرار حالة الصيام أو العزوف عن التتويج بالألقاب الكبيرة، خاصة لقب الدوري الممتاز منذ عام 2004 غير ان تقديم أبناء المدرب الفرنسي ارسين فينغر عروضًا فنية قوية حفز الجمهور على حضور مبارياتهم .
&
وجاء في المركز الثامن ملعب الاتحاد، معقل نادي مانشستر سيتي، صاحب المركز الرابع في الدوري الإنكليزي، إذ بلغ معدل حضور جماهيره ما يصل إلى 54 الف مشجع.
&
وحل تاسعاً &إستاد آيمتيش آرينا، معقل نادي هامبورغ الألماني، بمعدل حضور بلغ 53 الف مشجع، وهو رقم يعتبر كبيراً بالمقارنة مع النتائج المتواضعة التي اصبح يسجلها بطل أبطال أوروبا عام 1983 في المواسم الأخيرة، وانتقاله من دائرة المنافسة على اللقب أو الوصافة إلى الصراع من اجل البقاء في دوري الأضواء.
&
وجاء في المركز العاشر والأخير إستاد مرسيدس بنز أرينا، معقل نادي شتوتغارت الألماني، بمعدل حضور جماهيري وصل إلى 52 الف مشجع، على الرغم من تراجعه فنياً هو الآخر أمام بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند، وهو الذي كان منافسهما الأقوى سابقاً.
&