لا حديث في وسائل الإعلام الإسبانية حاليا إلا عن "الكلاسيكو"، ولا صوت يعلو فوق صوت قمة الجولة الـ17 من الليغا الإسبانية التي ستجمع بين الغريمين التقليديين ريال مدريد وبرشلونة مساء السبت على ملعب "سانتياغو برنابيو" معقل النادي الملكي.

وتعود آخر مواجهة بين الفريقين إلى شهر أغسطس 2017، في اياب كأس السوبر الاسباني، وانتهت بفوز ريال مدريد بهدفين دون رد في المباراة التي أقيمت على ملعب سانتياغو برنابيو ليتوج الفريق الملكي باللقب بنتيجة 5-1 بمجموع مباراتي الذهاب والاياب.

ومنذ ذلك الحين طرأت الكثير من التغيرات على الفريقين، وجاءت على النحو الآتي:

1_ طريقة لعب جديدة لبرشلونة: تغيرت طريقة لعب فريق برشلونة تحت قيادة المدرب إرنستو فالفيردي، حيث تحولت من طريقة 3-5-2 إلى 4-3-3 المعهودة وأيضا 4-4-2 التي جاءت بنتائج رائعة.

2_ أزمة ريال مدريد: دخل الفريق الملكي في أزمة كبيرة وفقد الكثير من النقاط التي جعلته يحتل المركز الرابع في الدوري ويتأخر بفارق 11 نقطة عن برشلونة المتصدر.

3_ تحول في خط دفاع برشلونة: تحسن الخط الخلفي للفريق الكاتالوني بشكل كبير، والدليل على ذلك أن شباكه لم تستقبل سوى 8 أهداف حتى الآن هذا الموسم منها 7 في الدوري، مع العلم أن تقلى 5 أهداف في مباراتي السوبر.

4_ اختفاء أسينسيو: خطف ماركو أسينسيو الأنظار في كلاسيكو السوبر وسجل هدفين، الا أن النجم الشاب تراجع دوره كثيرا في تشكيلة المدرب زين الدين زيدان منذ ذلك الحين وأصبح من المستبعد أن يشارك أساسيا في كلاسيكو السبت.

5_ عدم تأثر برشلونة بغياب نيمار: بدا تأثر برشلونة واضحا بغياب البرازيلي نيمار خلال كلاسيكو السوبر، لكن الأن هذا أصبح من الماضي، حيث نجح الفريق من خلال الكرة الجماعية في تعويض رحيل البرازيلي إلى باريس سان جيرمان، كما وحصل لاعبون آخرون على فرصة أفضل للتألق في غيابه.

6_ انهيار بنزيمة: نجح المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة في تسجيل هدف وحيد كلاسيكو السوبر، ولم يكن أحد يجرؤ أحد على انتقاد اللاعب والتشكيك في موهبته، لكن الوضع الآن مختلف حيث تعرض اللاعب لانتقادات لاذعة هذا الموسم من جماهير النادي الملكي بعد تراجع مستواه، كما يطالب البعض من إدارة النادي الملكي الاستغناء عن اللاعب والتعاقد مع مهاجم جديد.

7_ برشلونة لا يعرف طعم الهزيمة: منذ خسارة كلاسيكو السوبر، لم يتلقى برشلونة أي هزيمة حتى الآن في جميع المسابقات المحلية والقارية.

8_ تراجع حراسة الريال: تعرض الكوستاريكي كيلور نافاس حارس مرمى ريال مدريد لانتقادات لاذعة هذا الموسم، ما دفع إدارة النادي الملكي للتخطيط للتعاقد مع كيبا حارس بيلباو في يناير، في المقابل يواصل الألماني تير شتيغن التعملق في الذود عن مرمى برشلونة.

9_ باولينيو يفاجئ الجميع: نجح اللاعب البرازيلي في اثبات نفسه مع برشلونة هذا الموسم ليؤكد انه استحق بالفعل مبلغ 40 مليون يورو الذي تم دفعه للحصول على خدماته، وبات اللاعب أحد الركائز الأساسية للفريق، ومن المنتظر ان يشارك في كلاسيكو السبت.

10_ عودة صراع رونالدو – ميسي: غاب كريستيانو رونالدو عن الكلاسيكو الأخير الذي أقيم على ملعب سانتياغو برنابيو، بسبب الإيقاف، بينما شارك ليونيل ميسي أساسيا، لكن البرغوث فشل على مستوى التسجيل أو الصناعة.

وسيكون الوضع مختلفا في كلاسيكو السبت، حيث يصل النجمان الكبيران في حالة جيدة، خصوصا ميسي الذي يتربع على صدارة هدافي الليغا برصيد 14 هدفا، في حين تمكن رونالدو من استعادة مستواه وساهم في تتويج الفريق الملكي بلقب كأس العالم للأندية.