حققت روسيا المضيفة بداية جيدة في كأس القارات 2017 لكرة القدم، بفوزها المستحق والمريح على نيوزيلندا ممثلة أوقيانيا 2-صفر، السبت ضمن المجموعة الأولى في سان بطرسبورغ.

وبسطت روسيا سيطرتها في الشوط الاول وتقدمت بهدف مايكل بوكسال عن طريق الخطأ بعد مجهود من دينيس غلوشاكوف (31). وفي الثاني استمرت هيمنة أصحاب الارض فعزز المهاجم فيودور سمولوف النتيجة من مسافة قريبة (69).

وتصدرت روسيا بثلاث نقاط المجموعة التي تضم ايضا البرتغال بطلة أوروبا والمكسيك بطلة كونكاكاف (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) اللتين تلتقيان الاحد في قازان.

وافتتح البطولة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كان حاضرا الى جانب رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري جاني انفانتينو.

وهي المواجهة الأولى بين المنتخبين بعد انتهاء الحقبة السوفياتية، علما بان الاتحاد السوفياتي خرج فائزا من مواجهتهما الوحيدة 3-صفر في كأس العالم 1982 في اسبانيا.

وتشارك روسيا للمرة الأولى في كأس القارات باعتبارها صاحبة الأرض والضيافة، وقد تأكد ذلك عام 2010 عندما تم اختيار البلاد لاستضافة كأس العالم 2018، فيما تشارك نيوزيلندا للمرة الرابعة بعد 1999 و2003 و2009، بعد ان تأهلت في 11 حزيران/يونيو 2016 اثر تتويجها بطلة لأوقيانيا على حساب بابوا غينيا الجديدة.

وكانت المباراة الأولى لروسيا تحت اشراف حارسها السابق ستانيسلاف تشيرتشيسوف (53 عاما) الذي تسلم مهامه في آب/أغسطس بعد مشوار مخيب في كاس أوروبا 2016 لم تحقق فيه أكبر دولة في العالم اي انتصار في الدور الأول.

- سيطرة روسية -

ولم يكن ملعب "سان بطرسبورغ ستاديوم" الذي تغيرت ارضيته في أيار/مايو بعدما كان ضحية للفطريات والعفن، والذي يتسع لـ68 الف متفرج ممتلئة على آخرها (50 ألف متفرج).

وسيطرت روسيا بشكل كبير على الشوط الاول فحصلت على فرص كثيرة وامتلكت الكرة بنسبة 60%.

وحرم القائم الايمن لحارس نيوزيلندا ستيفان مارينوفيتش المدافع فيكتور فاسين من افتتاح التسجيل عندما لعب رأسية محكمة ساهم مايكل ماغلينشي بابعادها عن خط المرمى (7).

ثم أهدر دميتري بولوز مهاجم روستوف فرصة خطيرة أمام الحارس قبل أن يشتتها الدفاع (9). انسل بعدها بولوز وراوغ حارس المرمى قبل أن يسقط داخل المنطقة من دون ان يحتسب الحكم الكولومبي وليمار رولدان ركلة جزاء (14).

وتابعت روسيا ضغطها فسدد جورجي دزيكيا كرة بعيدة صدها الحارس بصعوبة (26).

وبعد خطأ دفاعي في تشتيت الكرة في منتصف ملعب نيوزيلندا، انطلقت روسيا بهجمة خاطفة، فمرر بولوز كرة جميلة بالمسطرة الى نجم سبارتاك موسكو دينيس غلوشاكوف (30 عاما) المندفع، فلعبها بذكاء من فوق الحارس المتقدم تهادت في الشباك بمساعدة من القائم الايسر ووسط محاولات يائسة من مايكل بوكسال لابعادها (31).

واضاع فيدور سمولوف مهاجم كراسنودار فرصة الهدف الثاني بتسديدة من زاوية ضيقة مرت بجانب القائم الايسر (39)، لينتهي الشوط الاول بتقدم اصحاب الارض بهدف.

- سيناريو مكرر -

ولم تتأخر روسيا في تهديد مرمى نيوزيلندا مطلع الشوط الثاني، فمن رأسية للنشيط بولوز صدها الحارس ببراعة ارتدت الى الكسندر ييروخين ابعدها الحارس مجددا (48). وفي ظل ثغرات دفاعية واضحة لنيوزيلندا، أبعد مارينوفيتش كرة بولوز الارضية الى ركنية (53).

وسجل فريق المدرب ستانيسلاف تشيرتشيسوف هدف الاطمئنان عندما انطلق فيودور سمولوف بالكرة من منتصف الملعب ولعب الى ألكسندر صامدوف المندفع على الجهة اليمنى، فردها لأفضل لاعب روسي عام 2016 الذي تابعها من مسافة قريبة في المرمى الخالي مسجلا هدفه الدولي الثامن (69).

ومن الفرص النادرة لنيوزيلندا التي تصدرت الساحة الأوقيانية بعد انتقال استراليا للمنافسة في مسابقات الاتحاد الاسيوي في 2006، فاجأ راين توماس المخضرم ايغور اكينفييف بتسديدة خاطفة ابعدها بصعوبة الحارس الذي خاض مباراته الدولية التاسعة والتسعين (77)، ومن الركنية التالية ابعد يوري جيركوف الكرة ببراعة عن خط المرمى.

وأهدر البديل ألكسندر بوخاروف من مسافة قريبة فرصة الهدف الثالث (90+3) لتنتهي المباراة بفوز روسيا 2-صفر.

- مثل روسيا: ايغور أكينفيف- فيكتور فاسين، جورجي دجيكيا، فيدور كودرياشوف، ألكسندر صاميدوف، يوري جيركوف- دينيس غلوشاكوف، ألكسندر غولوفين، ألكسندر ييروخين (دميتري تاراسوف 77)- دميتري بولوز (الكسندر بوخاروف 64)، فيودور سمولوف (اليكسي ميرانتشوك 90)

- المدرب: ستانيسلاف تشيرتشيسوف

- مثل نيوزيلندا: ستيفان مارينوفيتش- أندرو دورانتي، تومي سميث، مايكل بوكسال، ديكلان وين، كيب كولفي (مونتي باترسون 83)- كوستا برباروسيس (بيل تويلوما 61)، مايكل ماغلينشي، راين توماس- كريس وود، ماركو روخاس (شاين شميلتز 71)

- المدرب: الانكليزي أنطوني هادسون

شاهد أهداف وملخص المباراة: