أعلنت رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم في الساعات ال48 الاخيرة تأجيل اربع مباريات ضمن المرحلة السابعة عشرة من بطولة فرنسا لكرة القدم المقررة نهاية الاسبوع الحالي، وذلك بسبب الاضطرابات التي تشهدها مناطق عدة على خلفية احتجاجات اصحاب "السترات الصفراء".

وبادرت رابطة الدوري الثلاثاء الى إرجاء مباراتي باريس سان جرمان ومونبلييه وتولوز مع ليون، قبل ان تقرر الخميس إرجاء مباراتي موناكو مع نيس، وسانت اتيان مع مرسيليا.

وأصدرت الرابطة بيانا الثلاثاء أكدت فيه أنه "بهدف ضمان القدرة على تعبئة كل القوى المتوافرة لها من قوات حفظ الأمن المرتبطة بشكل مباشر مع احتجاجات مطلبية محتملة ستجرى في باريس السبت (...) استحصلت دائرة الشرطة في باريس، باتفاق مع رابطة دوري كرة القدم ونادي باريس سان جرمان، على إرجاء للمباراة المقررة هذا السبت بين فريقي باريس سان جرمان ومونبلييه".

واصلت "ستحدد لجنة المسابقات في رابطة الدوري الفرنسي تاريخ المباراة في وقت لاحق".

ثم ما لبثت ان قررت إرجاء مباراة تولوز وليون للسبب ذاته.

وعل اثر ذلك، طالب رئيس نادي ليون، جان ميشال أولاس بتأجيل جميع مباريات هذه المرحلة "للعدالة الرياضية" وقال في هذا الصدد "احب ان تسير الأمور المبرمجة بطريقة طبيعية. أما هنا، فحصل تغيير. يجب ارجاء المرحلة بأكملها بحسب مبدأ العدالة الرياضية لا سيما بأن الأمر يتعلق بإيجاد تواريخ عندما نخوض الكؤوس الأوروبية او إذا كان برنامج المباريات مضغوطا".

وستحسم لجنة المسابقات في رابطة الدوري تواريخ المباريات التي تم ارجاؤها لكن مهمتها تبدو في غاية التعقيد لأن البرنامج مضغوط جدا في الوقت الحالي مع اقتراب فترة الاحتفالات بعيدي الميلاد ورأس السنة، يضاف الى ذلك انطلاق مباريات كأس فرنسا في الاسبوع الأول من كانون الثاني/يناير المقبل.

أما الخميس، فأعلنت الرابطة إرجاء دربي "كوت دازور" بين موناكو ونيس ايضا.

وقالت الرابطة ان المباراة التي كانت مقررة على ملعب لويس الثاني في موناكو ارجئت بعد طلب من حكومة الامارة المتوسطية "بالتعاون" مع السلطات في دائرة شرطة منطقة "الألب ماريتيم" التي تتضمن مدينة نيس.

وبعدها بساعات قليلة، قررت الرابطة ايضا إرجاء مباراة سانت اتيان ومرسيليا.

وشهدت مناطق فرنسية عدة أبرزها باريس، احتجاجات مطلبية في الأسابيع الماضية عرفت باسم "السترات الصفراء"، اعتراضا على السياسات الضريبية والاجتماعية للرئيس إيمانويل ماكرون.&

وتحولت هذه الاحتجاجات الى أعمال شغب في قلب باريس. ودعا المحتجون الى تظاهرات جديدة السبت، ما سيتطلب تعبئة من الشرطة.

وحتى بعد ظهر الخميس، ابقت الرابطة على ست مباريات هي: نيم مع نانت، انجيه مع بوردو، رين مع ديجون، غانغان مع اميان، ستراسبورغ مع كاين، وليل مع رينس.