أكد أكبر رعاة نادي تشونغكينغ الصيني إنه "إيجابي" بشأن التعاقد مع اللاعب الإسباني أندريس إنييستا قائد فريق برشلونة لكرة القدم في الموسم المقبل.

وسيشكل انتقال لاعب خط الوسط البالغ من العمر 33 عاما، مكسبا هائلا للنادي الصيني المغمور نسبيا في دوري بلاده، والصفقة الأحدث ضمن موجة تدفق اللاعبين الاجانب وتسجيل صفقات قياسية في السنوات الأخيرة.

وقال غونغ داكسينغ، رئيس مجلس إدارة شركة "اس دبليو أم" الراعية للنادي، لوكالة الأنباء "شينخوا"، انه "إيجابي بشأن التعاقد مع إنييستا"، مؤكدا ان قدومه "سيكون مفيدا لتشونغكينغ ومكافأة كبيرة لعلامتنا التجارية".

وذكرت قناة "بي.بي.تي في" التي تملك حقوق بث مباريات الدوري الإسباني لكرة القدم في الصين عبر الإنترنت الجمعة أن "مصادر داخلية" لم تسمها في النادي، قالت "بات من المؤكد أن إنييستا سيوقع". 

الا ان النادي الصيني لم يعلق على تقارير انتقال انييستا الذي تردد في وقت سابق انه قد ينتقل الى نادي تيانجين كوانجيان، الا ان الأخير نفى في آذار/مارس الماضي هذه "الشائعات" ولوح بإجراءات قانونية بحق مروجيها.

ويعد انييستا من أبرز اللاعبين في تاريخ برشلونة واسبانيا، وتخرج من أكاديمية "لا ماسيا" مع الجيل الذهبي للنادي الكاتالوني، إلى جانب كارليس بويول وتشافي هرنانديز وسيسك فابريغاس والأرجنتيني ليونيل ميسي.

ودافع عن ألوان قميص النادي في أكثر من 400 مباراة. كما حمل ألوان المنتخب الوطني، وسجل هدف الفوز بكأس العالم 2010 ضد هولندا.

وبعدما وقع انييستا العام الماضي "عقدا مدى الحياة" مع برشلونة، باتت التوقعات في هذه الفترة تميل الى رحيله بنهاية الموسم الحالي بدلا من إنهاء مسيرته مع النادي الكاتالوني. وقال نجم خط الوسط في تصريحات سابقة، انه سيعلن قراره بشأن مستقبله قبل نهاية نيسان/أبريل الحالي.

وضمن برشلونة الى حد كبير التتويج بلقب الدوري المحلي هذا الموسم، ويخوض مساء السبت نهائي الكأس ضد اشبيلية. الا انه خرج بشكل مفاجىء من الدور ربع النهائي لدوري أبطال أوروبا أمام روما الايطالي، بخسارته إيابا في ايطاليا صفر-3 بعد تقدمه ذهابا في برشلونة 4-1.

وأوردت صحيفة "ماركا" الاسبانية الخميس ان رئيس فريق تشونغكينغ جيانغ ليزانغ يقود محاولات جذب النجم الإسباني إلى الصين. وسبق لوكالة "ديسبورتس" للتسويق الرياضي المملوكة من قبل الثري الصيني، التعاون بشكل وثيق مع إنييستا الذي زار تشونغكينغ سابقا لمناسبات ترويجية.

وقال تشانغ "تجمعنا علاقة وثيقة. إنييستا شخص صادق جدا".

ولقيت خطوة انييستا انتقادات من نقاد رياضيين على اعتبار ان النادي الصيني مغمور ولا يتضمن سجله سوى الفوز بكأس الصين عام 2000، وبالتالي لا يليق بنهاية مسيرة لاعب من قيمته.

وإنييستا هو رابع أكثر اللاعبين تتويجا مع 33 لقبا خلف البرازيلي ماكسويل (37) والويلزي ريان غيغز والبرازيلي داني ألفيش (26 لكل منهما). وأحرز لقب "الليغا" 8 مرات ولقب دوري أبطال أوروبا 4 مرات وكأس العالم للأندية أحرز لقب كأس العالم للأندية ثلاث مرات. 

وغاب انييستا عن مباراة سلتا فيغو (2-2) الثلاثاء في الدوري للإبقاء على جهوزيته لنهائي الكأس، والذي يتوقع ان يكون الأخير له في مسيرته الإحترافية مع النادي الأحب إلى قلبه والذي لم يعرف غيره طوال مسيرته.