: آخر تحديث

أربع قواعد أساسية يجب معرفتها قبل كأس العالم

التسجيل المتأخر للاعب في حالة الإصابة، إعادة إطلاق عداد البطاقات الصفراء من نقطة الصفر... قواعد يجب معرفتها قبل أيام من نهائيات كأس العالم التي تستضيفها روسيا من 14 حزيران/يونيو الى 15 تموز/يوليو.

- استبدال لاعب مصاب -

تبقى الفرصة قائمة أمام المنتخبات الـ32 المشاركة في كأس العالم بتعويض أي من لاعبي التشكيلة الرسمية (23 لاعبا) في حال تعرضه لإصابة. وتنص هذه القاعدة على أنه "يمكن استبدال لاعب تم اختياره لكأس العالم، في حال حدوث إصابة خطيرة، قبل 24 ساعة من انطلاق المباراة الأولى للمنتخب". لكن يجب ان توافق اللجنة الطبية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على هذا الاستبدال بحسب خطورة الإصابة التي تعرض لها اللاعب.

- وقت مستقطع وارتجاج دماغي -

فصل الصيف يكون حارا في روسيا، ولتجنب أي مشاكل صحية، يسمح الفيفا بوقت مستقطع أو ما أطلق عليه "كولينغ بريك" ("استراحة تبريد") خلال المباريات، يرتبط القرار بشأنه بالحكام "على أساس تقييم الوضع كل مباراة على حدة"، بحسب الاتحاد الدولي للعبة. كما يتمتع الحكم بصلاحية ايقاف المباراة "لمدة تصل الى ثلاث دقائق" في حالة الاشتباه بإصابة لاعب بارتجاج دماغي، و"لا يمكن للحكم أن يسمح للاعب المصاب بالاستمرار في اللعب إلا بإذن من طبيب المنتخب، الذي ستكون له الكلمة الأخيرة".

- في حال التعادل بالنقاط -

لطالما سببت هذه المسألة "صداعا" للجمهور: إذا تعادل منتخبان بعدد النقاط، كيف يحدد أيهما ينتقل الى دور الـ16؟ بحسب الترتيب، يجب احتساب: أولا فارق مجموع الأهداف، ثم الأهداف المسجلة. 

وبعد ذلك، تحتسب النقاط التي حصلت عليها المنتخبات المعنية في المواجهات المباشرة بينها، يليها فارق مجموع الأهداف بين المنتخبات المعنية، ثم فارق الأهداف المسجلة في المباريات بين المنتخبات المعنية.

وفي حال لم تحسم هذه الشروط هوية من سيتأهل الى ثمن النهائي، يحتكم الى ترتيب اللعب النظيف الذي يستند الى عدد الانذارات وحالات الطرد (ناقص نقطة على الانذار، ناقص 3 في حال الطرد بإنذارين، ناقص 4 في حال الطرد مباشرة ببطاقة حمراء وناقص 5 في حال الانذار ثم الحصول على بطاقة حمراء وليس انذارا ثانيا). وفي حال بقي التعادل سيد الموقف رغم كل هذه الشروط، يحتكم أخيرا الى القرعة.

- إلغاء البطاقات الصفراء -

يتم إلغاء البطاقات الصفراء بعد الدور ربع النهائي. الهدف من ذلك هو تجنب حرمان اللاعبين من المشاركة في النهائي في حال تأهل منتخب بلادهم نتيجة حصولهم على إنذار ثان في نصف النهائي، لأنه لأنه إذا تلقى اللاعب انذارين في مباراتين مختلفتين، يتم ايقافه للمباراة المقبلة.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. قرعة
  2. إحَتارين .. عنوان صراع مغربي - هولندي جديد لاستقطاب المواهب الكروية
  3. قرعة دوري أبطال أوروبا تعزز فرصة إقامة نهائي ثانٍ بين ميسي ورونالدو
  4. ثلاثة ملاعب عربية مرشحة لاحتضان نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2021
  5. جماهير جنوى تطالب بإستعادة مبالغ تذاكرها بسبب رونالدو
  6. بايرن ميونيخ يدعم مساعي
  7. جنوى يبدد حلم يوفنتوس في تكرار إنجاز
  8. مبابي ثانيا ورونالدو رابعا.. ميسي يقترب من حذائه الذهبي السادس
  9. طرد لاعب احتفل بالتسجيل على طريقة سيميوني ورونالدو
  10. برشلونة وسان جيرمان يقتربان من اللقب وإنتر يحسم دربي ميلانو
  11. السباق الأوروبي يرفع درجة الغضب في دربي
  12. الفرنسيون والإسبان ينصبون رونالدو كأفضل لاعب بتاريخ دوري أبطال أوروبا
  13. فرنسا تمنح جنسيتها لتياغو سيلفا وسان جرمان يعاقب مبابي ورابيو
  14. الإنكليز يحلمون بنهائي خالص ثانٍ في تاريخ دوري أبطال أوروبا
  15. زيدان يستهل عودته بالفوز مع المُبعدين ودورتموند يستعيد الصدارة
  16. نابولي يخطط لتجديد عقود ثلاثة من نجومه قبل نهاية الموسم الجاري
في رياضة