من المتوقع أن تسجل شركة متصفح quot;اوبراquot; النرويجية يوم الثلاثاء ، 15 كانون الأول/ديسمبر انتصارا كبيرا في معركتها مع شركة مايكروسوفت العملاقة.

قالت صحيفة quot;التايمزquot; البريطانية ان من المرجح ان توافق اجهزة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي على خطة مايكروسوفت المعدَّلة لمساعدة الزبائن على الاختيار بيسر بين متصفحات متنافسة منها متصفح اوبرا بغية استخدامه في نظام تشغيل ويندوز المعتمد في 90 في المئة من كومبيوترات العالم الشخصية.

وكانت شركة اوبرا التي تبلغ حصتها نحو 2 في المئة من سوق المتصفحات اقامت دعوى لدى سلطات مكافحة الاحتكار منذ عامين متهمة مايكروسوفت باستغلال موقعها المهيمن من خلال ربط متصفحها quot;انترنت اكسبلوررquot; بنظام تشغيل ويندوز.

وتتصارع الشركة السويدية مع شركات منافسة عملاقة بينها مايكروسوفت وغوغل وابل لتوسيع حصتها من السوق. ونقلت صحيفة quot;التايمزquot; عن محللين ان متصفح quot;انترنت اكسبلوررquot; يسيطر على نحو 64 في المئة من السوق فيما تبلغ حصة quot;فايرفوكسquot; 25 في المئة. وتبلغ حصص المتصفحات الأخرى 4 في المئة أو اقل لكل منها.

وكانت اجهزة الرقابة التابعة للاتحاد الاوروبي اعلنت في مطلع العام الحالي انها تفكر في ارغام مايكروسوفت على تمكين الزبائن من الاختيار بين متصفحات ، وردَّت الشركة بالاعلان عن شحن برمجيات نظام ويندوز 7 من دون quot;انترنت اكسبلوررquot; لتفادي خرق القوانين السارية في الاتحاد الاوروبي.

وجاء الاعلان بعد تغريم مايكروسوفت ما مجموعه 1.68 مليار يورو (2.5 مليار دولار) في عام 2008 لخرقها انظمة مكافحة الاحتكار على ما يُفترض.ولكن صُرف النظر عن هذا الحل بعدما رفضته اجهزة الرقابة الاوروبية .

وعرضت مايكروسوفت نظام quot;بالوت سكرينquot; المصمَّم لتمكين مستخدمي ويندوز 7 من الاختيار بين متصفحات ، وبعد مزيد من الضغط الذي مارسته شركة اوبرا وافقت مايكروسوفت على تقديم المتصفحات البديلة عشوائيا بلا ترتيب. وكانت شركات المتصفحات احتجت على مقترح مايكروسوفت ادراج الخيارات حسب الترتيب الابجدي وبذلك اعطاء متصفح ابل سفاري Applersquo;s Safari افضلية لأنه يبدأ بحرف A.

وتمنح العشوائية في تقديم المتصفحات البديلة موقعا لشركة متصفح اوبرا يضاهي الشركات الكبرى ويمثل انتصارا كبيرا للشركات الصغيرة واستقلالها البرمجي ، كما افاد محللون. كما ستقدم مايكروسوفت نظام quot;بالوت سكرينquot; في نافذة نوعية بدلا من تقديمه داخل متصفح انترنت اكسبلوررquot;.

وقالت المديرية العامة لشؤون المنافسة في المفوضية الاوروبية انها عالجت القضايا التي أُثيرت في مجرى اختبار السوق وتعتقد ان لديها الآن الأساس لايجاد حل جذري. واكدت المديرية انتهاء محادثاتها مع مايكروسوفت.
ويجتمع فريق من مفوضي الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء للتصويت على غلق ملف القضية.

وكانت اوبرا بدأت عام 1994 كمشروع بحثي في اكبر شركة اتصالات نرويجية ، quot;تلينورquot;. وفي غضون عام تشعبت الى شركة تطوير مستقلة اسمهما اوبرا سوفتوير أي أس أي.ولديها الآن مكاتب في الولايات والشرق الأقصى واوروبا الشرقية والهند واكثر من 700 موظف.

وإذا وافقت المفوضية الاوروبية على المشروع سيكون لدى مايكروسوفت شهران لتنفيذ السمة الجديدة في اوروبا. وللمستخدمين الذين يظهر متصفح انترنت اكسبلورر تلقائيا على كومبيوتراتهم فان هناك برمجيات تحث المتصفح على عرض الخيارات الأخرى في المرة التالية التي يبدأ فيها عمل انترنت اكسبلورر. وتظهر الخيارات من المرة الاولى للمستخدمين الذين يشترون كومبيوترات جديدة.