أشرف أبوجلالة من القاهرة: سوف تظل دائما و أبدا ً الخدمات التي تقدمها كبريات الشركات العاملة في مجال الإنترنت هي الخدمات التي تستحوذ على قدر كبير من الاهتمام بين قطاع كبير من المستخدمين حول العالم لأسباب متباينة وعديدة تأتي على رأسها سهولة الاستخدام والتطبيق، وفي هذا الإطار كشفت شركة أمازون العاملة في مجال البيع بالتجزئة على شبكة الإنترنت عن خطط جديدة تسعى من خلالها للدخول في أجواء تنافسية مع كبريات المحال والمتاجر التجارية وذلك عن طريق عزمها إطلاق أول متجر للمواد الغذائية علي الشبكة العنكبوتية.

وهي الخطوة التي حذر منها خبراء عاملون في القطاع الصناعي نفسه بقولهم إن تلك الخطط الطموحة تمثل تهديدا كبيرا على متاجر ذات شهرة عريضة على مستوى العالم مثل تيسكو وسينسبيريز وأسدا وموريسونز. وقالت تقارير صحافية إن أمازون ndash; التي تمتلك قاعدة عريضة من العملاء بالفعل لمنتجات الدي في دي والكتب والمنتجات الكهربية ndash; سوف تقدم منتجات بقالة غير قابلة للتلف. وأشارت التقارير إلى أن الشركة سوف تعرض بعد أشهر قليلة مجموعة أولية لـ 45 ألف منتج خاص بالأغذية والمشروبات والأدوات المنزلية.

هذا وقد رفض مسؤولو الشركة التعليق على الأمر برمته يوم أمس، لكن فكرة إنشاء متجر إلكتروني لبيع مواد غذائية طازجة على شبكة الإنترنت هي رهن التجربة بالفعل في الولايات المتحدة. هذا ويحصل العملاء الأميركيون على تخفيضات عند شرائهم بنظام الجملة، وهي مهمة لخلق قوائم التسوق العادية وتسليم البضائع مجانا للأشخاص. وقال ألكيس بورماستر، المحلل من مؤسسة نيلسين للباحثين على شبكة الإنترنت :quot; سوف يكون من المنطقي أن تصاب المحال التجارية بحالة من الغضب نظرًا للسمعة الحسنة والشهرة العريضة التي تحظى بها مؤسسة أمازون، التي تعد أيضا واحدة من أشهر المدارس التسويقية وأقدمها على شبكة الإنترنت. لكن سيكون عليها أيضا أن تقنع العملاء بأنها مصدر موثوق في مجال البقالة كما هي في مجال الدي في دي والكتب quot;.

وتأتي تلك الخطوة على عكس خطوط المتاجرة الحديثة التي انتقلت فيها المحال التجارية إلى بيع كل شيء بداية ً من الكتب وأجهزة الدي في دي وحتى الأجهزة الكهربائية والخدمات المصرفية. وأوضحت صحيفة الديلي ميل البريطانية أن خدمة (AmazonFresh ) التي تم تجريبها في سياتل في الولايات المتحدة عام 2007 من الممكن أن يتم تطبيقها على النمط نفسه بكل سهولة في بريطانيا نظرا ً لقصر مسافات تسليم المنتجات التي تستدعيها الحاجة. هذا ويمكن للعملاء أن يتواصلوا مع محلات البقالة من خلال ممرات افتراضية لتلك المحلات.كما أن مواعيد التسليم ثابتة ndash; حيث يتم توصيل البضائع إلى العملاء قبل السادسة صباحا في حالة طلبهم تلك البضائع قبل منتصف الليل، في حين يتم توصيل البضائع أثناء النهار في مدة زمنية تقدر بساعة واحدة فقط يختارها العميل وأثناء المساء، تكون الأمور متاحة حتى الساعة التاسعة.