بيروت: شهدت بيروت إنطلاقة الدورة الأولى من مهرجان جوائز بيروت الدولية (BIAF) والذي أقيم في قاعة بافيليون رويال بمجمع البيال بوسط بيروت، وكرم مجموعة من المبدعين اللبنانيين والعرب في مختلف المجالات الفنية، والرياضية، والإعلامية، والعلمية. ويختلف هذا المهرجان عن غيره من المهرجانات بأنه يقدم جوائزه عن مجمل مسيرة الشخص المكرم، وليس عن نتاجه أو إنجازاته في ذلك العام تحديداً.

وترأس لجنة التكريم الدكتور ميشال ضاهر، وضمت اللجنة كل من القنصل أنطوان الهبر، والدكتورة كلوديا شمعون أبي نادر، والآنسة كارول عتيق، والدكتورة ميراي سميرة، والدكتور غبريال منصور، السيدة اليان أبو شعر سلفيس، الفنانة ديانا إبراهيم، السيد طوني سمعان، والإعلامي نزيه شرتوني، والدكتور مارييت بشارة ضاهر.

وضمت قائمة المكرمين، كلاً من الفنان ملحم بركات الذي غاب عن حضور الحفل، الفنان غبريال عبد النور، الفنانة كارول سماحة، المؤلف والملحن الموسيقي علي الخطيب (الذي الف موسيقى افلام لبنانية عديدة مثل البوسطة، وتحت القصف). الفنانة السورية أصالة نصري، ديفيد فريم مصمم سيارات والفائز بجائزة ميشلين تشالينج ديزاين عام 2009، السيدة ليلى رسم عميدة الإعلاميين العرب، الفنان مارسيل خليفة الذي غاب عن التكريم بدوره، الراقصة الشرقية سمارة، الفنان المصري يحيى الفخراني، الدكتور فيليب سالم باحث عالمي مختص بأبحاث مرض السرطان، الفنان اللبناني هرير، الفنانة المغربية أسماء المنور، الفنانة المصرية غادة عبدالرازق، المخرج المصري خالد يوسف، نقيب الصحافيين اللبنانيين محمد البعلبكي، مصمم الأزياء نيكولا جبران، فؤاد الترك الامين العام السابق لوارة الخارجية البنانية ورئيس منتدى سفراء لبنان.


بدأ الحفل بوصلة رقص شرقي للفنانة سمارة، ثم كلمة لنائب رئيس اللجنة القنصل أنطوان الهبر، وتوالى تكريم المبدعين، الواحد تلو الآخر، غنت الفنانة أصالة أغنية quot;حياتيquot; بمرافقة الموزع الموسيقي ميشال فاضل عزفاً على البيانو، كما غنت الفنانة كارول سماحة أغنية quot;خليك بحالكquot; بلاي باك.

نقل الحفل تلفزيونياً محطةالـ OTV اللبنانية، وكان هناك بعض الأخطاء خلال تقديم الجوائز حيث تم الإعلان أن نيشان سيسلم أصالة الجائزة بينما نيشان لم يحضر، فقام طوني سمعان بتسليمها إياها مثلاً.

كما كان إيقاع الحفل بطيئاً وكلمات الأشخاص الذي قدموا الجوائز طويلة ومسهبة، لدرجة أن الفنان كان يقف لدقائق منتظراً أن ينتهي المقدم من كلمته ليسلمه جائزته، والطريف أن الفنانة غادة عبدالرازق تلهت خلال هذه الدقائق الطويلة بأخذ quot;البوزاتquot; لعدسات المصورين الصحفيين.

بدت أصالة سعيدة بحملها بتوأم، وكان يلازمها زوجها طارق العريان في كل خطوة، ويده لا تفارق يدها حتى وهي تجري المقابلات مع وسائل الإعلام، ربما لتأكيد قوة العلاقة بينهما ودحض الشائعات التي تحدثت عن خلافات وطلاق وشيك.

يبقى أن نقول أن الفكرة جميلة، ونأمل أن تشهد السنوات المقبلة تطوراً أكبر، وأن يحافظ المهرجان على مصداقيته ولا يتحول لبورصة جوائز كغيره من المهرجانات العربية، وتتدخل المحسوبية والرشاوى في إختيار الأسماء المكرمة، وجميل أن يهدف مهرجان لبناني يسعى الى العالمية لتكريم المبدع في حياته وليس بعد مماته.

كما لوحظ التقارب بين كل من الفنانة غادة عبد الرازق والمخرج خالد يوسف، حيث جلسا جنباً الى جنب، وكانت غادة تحيط ذراعه بذراعها خلال التقاط المصورين الصور لهما.